Atwasat

نمو الإيرادات العالمية للتسجيلات الموسيقية في 2023

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 مارس 2024, 01:21 مساء
WTV_Frequency

شهدت السوق العالمية للموسيقى المسجلة نموا في 2023 للعام التاسع، بفضل ازدهار الاشتراكات لقاء بدلات مالية في خدمات البث التدفقي، وظاهرتَي «تايلور سويفت» و«الكاي-بوب».

وأعلن الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية في تقريره السنوي أن قيمة المبيعات في هذه السوق وصلت إلى 28,6 مليار دولار، اي بزيادة قدرها 10.4% عما كانت عليه العام 2022، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وشكل البث التدفقي الموسيقي العنصر الأساسي في تحقيق هذه النتائج، إذ مثل نصف المبيعات بفعل زيادة بنسبة 11.2% في الاشتراكات في المنصات المختصة على غرار «سبوتيفاي» و«أبل ميوزيك» و«ديزر». وتجاوز عدد هذه الاشتراكات 500 مليون، إذ وصل بنهاية العام 2023 إلى 667 مليون مستخدم للحسابات المدفوعة.

وباتت إيرادات هذا القطاع قريبة من تلك التي كانت تُسجل في مطلع القرن، قبل أن تظهر القرصنة في مجال الصناعة الموسيقية وتدفع الجهات المعنية إلى ابتكار نماذج اقتصادية جديدة.

كذلك ساهمت التسجيلات المادية في النمو، إذ شهدت مبيعات الأقراص المضغوطة «سي دي» وأسطوانات الفينيل زيادة بنسبة 13.4%، وبلغت حصتها من إجمالي السوق 17,8%.

-«يونيفرسال ميوزيك» تعلن سحب أعمالها من «تيك توك»
-اتفاقية تعاون بين «سوني ميوزك» و«كرافت ميديا» للترويج للنجوم العرب

وبقيت المغنية الأميركية تايلور سويفت في صدارة المبيعات العالمية للمرة الرابعة منذ بدء الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية منح هذا التصنيف، بفضل جولة حفلاتها العالمية «ذي إيراس تور».

كذلك شهدت 2023 تسجيل فناني الكاي-بوب الكوريين الجنوبيين مجموعة أرقام قياسية، إذ احتلت فرقة «سِفنتين» المركز الثاني في الترتيب وحلت مواطنتها «ستراي كيدز» ثالثة. وضمت قائمة أفضل عشر فرق سنة 2023 أربعا من كوريا الجنوبية، مما يؤكد المكانة الكبيرة التي اكتسبها هذا اللون الموسيقي خلال السنوات العشر الأخيرة على مستوى العالم.

أما المركزان الرابع والخامس فكانا من نصيب المغنيين درايك وذي ويكند اللذين درجا على الحلول في مقدم الترتيب.

وشهدت كل مناطق العالم نموا كبيرا في إيرادات الموسيقى المسجلة العام 2023، فنجد أن أميركا اللاتينية حققت إيرادات بنسبة 19.4%، لكن التقدم الأسرع كان في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إذ بلغ 24.7%.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
خبراء يزعمون اكتشاف سر «لعنة» توت عنخ آمون
خبراء يزعمون اكتشاف سر «لعنة» توت عنخ آمون
ساعة جيب لأغنى ركاب «تيتانيك» تُباع بمزاد
ساعة جيب لأغنى ركاب «تيتانيك» تُباع بمزاد
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا المساعدات (فيديو)
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم