Atwasat

«الروحانية» و«العذوبة» و«رائحة لبنان» معزوفات عبدالرحمن الباشا في بيروت

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 فبراير 2024, 03:20 مساء
WTV_Frequency

جمع عازف البيانو الفرنسي من أصول لبنانية عبدالرحمن الباشا في حفلة أحياها في إحدى كنائس بيروت الأثرية مقطوعات تحمل «الروحانية» و»العذوبة» والانكسار و«رائحة لبنان».  

فبين قناطر كنيسة مار يوسف  في بيروت وأعمدتها الرخامية، أدى الباشا مقطوعات لباخ وشوبان ورافيل إضافة إلى أخرى من تأليفه أمام جمهور من مختلف الأعمار صفّق له وقوفاً في ختام الحفلة التي أقيمت بمبادرة من المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار) بالتعاون مع أصدقاء الأوركسترا الفلهارمونية الوطنية ومؤسسة «بيتشتاين»، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ووصفت رئيسة الكونسرفاتوار هبة القوّاس عبدالرحمن الباشا بأنه «ناسك البيانو» و»الموسيقي العظيم».

وأوضح الباشا الذي الذي غادر بيروت وهو في السادسة عشرة للدراسة في المعهد الوطني العالي للموسيقى في باريس ل «أتحمس دائماً لزيارة لبنان عندما أكون فيه، أشعر حقاً بأنني في بيتي».

حفلة لعازف البيانو عبد الرحمن الباشا بفرنسا
موسيقي يعيد الحياة إلى آلات بيانو تعرضت للهجر والإبعاد
ريتشارد كلايدرمان يحيي حفلا خيريا لمرضى السرطان في مصر

واضاف الموسيقي الستيني المنتمي «إلى الثقافة الفرنسية» على قوله: «ثمة شيء ما في وجهي يجعل الناس يلاحظون أنني أكثر ارتياحاً وسعادة (في لبنان)، كالنبتة التي تعود إلى أرضها».

وعن إحياء حفلة في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها لبنان، رأى الباشا أن «الموسيقى على هذا المستوى تكتسب معناها الكامل في الظروف الصعبة وحتى في الأزمات والمآسي».

لا شيء يمنع من العيش بفرح
واعتبر أن «لا شيء يمنع من العيش بفرح، كما هي الروح اللبنانية»، ملاحظاً أن «الموسيقى تشهد على أقوى لحظات الحياة، أي تلك التي تهزّ الإنسان. سواء أكانت أموراً إيجابية، أو سلبية».

ولم يهتز الباشا حين كان يعزف شوبان وانقطع التيار الكهربائي كما يحصل غالباً في لبنان بفعل التقنين في التغذية، «كأنه يقول لجمهوره اللبناني أنا اشارككم معاناتكم وصامد معكم»، وفق تعليق سابين الرياشي، إحدى الحاضرات.

 واستهل الباشا حفلته في الكنيسة التراثية التي شيدت في العام 1875بـمقطوعة عنوانها «كونشيرتو إيطالي» للمؤلف الموسيقي الألماتي جان سيباستيان باخ تتناغم مع أجواء المكان» عندما يكون هناك باخ، في البرنامج تكون الموسيقى ذات مستوى روحاني عالٍ جداً. فهو سيد التوازن، توازن الإنسان بين قلبه وجسده وروحه» بحسب الباشا.

وشاء أن يبني برنامج الحفلة على «فكرة التباين»، على ما قال. فعزف للبولندي شوبان «المقطوعات الحالمة الثلاث» و «لا بولونيزا». وشرح أن شوبان «يعطي عظمة لصوت البيانو من خلال عذوبة ألحانه ورقّتها، كما من خلال قوتها المأسوية». و»المقطوعات الحالمة الثلاث لشوبان مليئة بالحب والأمل والحياة والحنان» . أما «لا بولونيزا»، فتُظهر بحسب الباشا «إلى أي مدى انكسر قلب شوبان في المنفى بسبب الظلم الذي عانى منه البولنديون في ذلك الوقت، من قبل الغازي الروسي، وهي نشيد تمرد وموضوع الساعة الصارخ حالياً».

وحرص الباشا في الجزء الثاني من حفلته البيروتية على أن يشارك الحاضرين بعضًا من مقطوعاته الخاصة. وقال «رزقت ستة أولاد، وكثيرًا ما أوحى لي هؤلاء ألحاناً حميمة ورقيقة وهادئة، فيها رائحة لبنان». 

وختم حفلته بتحفة رافيل «غاسبار دو لا نوي» التي «ربما تكون أعظم مقطوعة في ريبرتوار المؤلف الفرنسي»، في نظر الباشا.

وأغرق الحاضرين في عالم رافيل الشاعري وما يتطلبه من تقنية ورشاقة في العزف، حتى بدا البيانو أوركسترا بذاتها وتنقلت أصابعه من يمين الآلة إلى يسارها بليونة ساحرة.

وبعدما انحنى تقديرا لجمهور صفق له طويلاً، عاد وعزف مقطوعة «نشيد أندلسي» من تأليفه.

وروزنامة الباشا زاخرة بالمواعيد وسيتنقل في الأشهر المقبلة من مدينة إلى أخرى، إذ يحيي حفلات بعد بيروت في بلباو الإسبانية، ثم في بروكسل، وله محطة في اليابان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان البندقية
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم