Atwasat

تفاصيل جوائز مهرجان «البندقية السينمائي»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 سبتمبر 2022, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

سلط مهرجان «البندقية السنيمائي» في ختام دورته التاسعة والسبعين، السبت، الضوء على أزمة الأفيونيات في الولايات المتحدة من خلال منح جائزة «الأسد الذهبي» لوثائقي عن المصورة نان غولدين وكفاحها ضد هذه الفضيحة الصحية التي أودت بحياة مئات آلاف الأميركيين.

ومنحت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة الممثلة الأميركية جوليان مور، هذه المكافأة الأرفع في المهرجان للمخرجة لورا بويتراس (58 عامًا)، في ثالث تتويج على التوالي يُمنح لمخرجة، بعد الفرنسية أودري ديوان المتحدرة من أصل لبناني العام الماضي عن فيلم «ليفنمان»، والصينية-الأميركية كلويه جاو عن «نومادلاند» في 2020، وفق «فرانس برس».

ويكرم المهرجان خصوصًا مخرجة شغوفة بعملها تستكشف بلا هوادة المواضيع الغامضة في الولايات المتحدة: فبعدما تطرقت في وثائقياتها إلى الاحتلال الأميركي للعراق، ثم إلى سجن غوانتانامو، أصبحت بويتراس كاتمة أسرار إدوارد سنودن المبلغ عن تجاوزات الأجهزة الأمنية الأميركية، وأنتجت معه سنة 2015 «سيتزن فور» الذي نال جائزة «أوسكار» في فئة أفضل فيلم وثائقي.

ولا يكشف الوثائقي الفائز، السبت، بعنوان «أول ذي بيوتي آند ذي بلودشد»، أي معلومات مدوية، لكنه يغوص في سيرة نان غولدين، المصورة البالغة 68 عامًا والمعروفة بتصويرها الأوساط الاجتماعية المهمشة في نيويورك. وقاومت غولدين الموت مرارًا، لأسباب مختلفة من الإيدز وصولًا إلى معركتها الأخيرة ضد إدمان الأفيونيات.

- «الأسد الذهبي» في مهرجان البندقية لوثائقي عن أزمة الأفيونيات في الولايات المتحدة

وخاضت نان غولدين التي غادرت البندقية قبل إعلان الفائزين بالجوائز، معركة شرسة غير متكافئة ضد منتجي الأفيونيات، وهي مسكنات تسببت بإدمان قاتل أودى بحياة نصف مليون أميركي على مدى العقدين الماضيين.

رسالة سياسية
ويتطرق الفيلم الوثائقي إلى هذه الأزمة مطولًا: فقد كرست المصورة التي اقتربت من الموت بسبب إدمانها، شهرتها في خدمة الكفاح ضد عائلة ساكلر الثرية التي كانت تنتج أفيونيات «الأوكسيكودون» بموازاة رعايتها أبرز المؤسسات الثقافية العالمية.

وقالت المخرجة الأميركية خلال تسلمها جائزتها: «عرفت أشخاصًا كثيرين يتمتعون بالشجاعة خلال حياتي، لكن لم أعرف أبدًا أحدًا مثل (نان غولدين) التي كافحت ضد هذه العائلة البالغة النفوذ».

كذلك، وجه مهرجان «البندقية السينمائي» رسالة سياسية ضد الرقابة والسلطة في إيران، من خلال منح جائزة خاصة من لجنة التحكيم للمخرج الإيراني جعفر بناهي، تأكيدًا على الرغبة في عدم ترك المخرج المسجون منذ يوليو لمصيره.

ويعرض بناهي، أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية، في فيلم «الدببة غير موجودة» الذي تعذر عليه تقديمه شخصيًا في «الموسترا» بسبب وجوده في السجن، قصة مبدع محتجز ببلاده، بما يتماهى مع واقعه، للتنديد بشكل أفضل بالقمع.

وكان بناهي (62 عامًا) الذي بدأ مسيرته المهنية كمساعد لعباس كيارستمي، فاز بجائزة «الأسد الذهبي» في «البندقية» العام 2000 عن فيلم «الدائرة»، وجائزة السيناريو في مهرجان «كان السينمائي» العام 2018 عن فيلم «ثلاثة وجوه»، بعد ثلاث سنوات من نيله جائزة «الدب الذهبي» في برلين عن فيلمه «تاكسي طهران».

صفعة لـ«نتفليكس»
غير أن المهرجان الإيطالي الذي غالبًا ما ينظر إليه كمنصة إطلاق لسباق الأوسكار بعد «قصص النجاح» لأفلام مثل «نومادلاند» لكلويه جاو الحائزة جائزة «الأسد الذهبي» سنة 2020، أو «روما» لألفونسو كوارون في 2018، لم يبتعد عن أجواء البهرجة التي يعرف بها عادة.

ومنح القائمون على هذا الحدث السينمائي جائزتي التمثيل لنجمين هوليووديين معتادين على السجادة الحمراء، هما كايت بلانشيت عن دورها في فيلم «تار»، وكولين فاريل عن دوره في «ذي بانشيز أوف إينشرين». كما نال الإيطالي لوكا غوادانينو جائزة «الأسد الفضي» في فئة أفضل مخرج، عن فيلمه «بونز آند أول».

إلا أن سجل الجوائز يسدد في المقابل صفعة إلى شبكة «نتفليكس» العملاقة في مجال البث التدفقي، التي كانت تسعى للاستحصال على اعتراف بجدارتها في الإنتاج السينمائي خلال «الموسترا». وخرجت المنصة التي حرمت سابقًا هذا العام المنافسة في مهرجان «كان» بسبب عدم عرض أعمالها في الصالات الفرنسية، خالية الوفاض من المهرجان الإيطالي، حيث قدمت ما لا يقل عن أربعة أفلام.

ولم تقتنع لجنة التحكيم بأداء أنا دي أرماس لشخصية مارلين مونرو في فيلم السيرة «بلوند» الذي تبدأ «نتفليكس» عرضه نهاية الشهر الحالي، ولا بالسرد المضخم لوقائع عملية تمرد في إحدى الضواحي في فيلم «أتينا» للمخرج الفرنسي رومان غافراس.

والأمر سيّان بالنسبة للمخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إينياريتو الذي ضيَّع الجمهور في متاهات فيلمه «باردو»، والأميركي نواه بومباك الذي لم يسترجع سحر أفلامه السابقة مع عمله الجديد «وايت نويز».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
شاهد: الحلقة الخامسة من برنامج «كولاج» بعنوان «اشتياق»
شاهد: الحلقة الخامسة من برنامج «كولاج» بعنوان «اشتياق»
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم