Atwasat

إسرائيل وواشنطن تزعمان اغتيال القيادي في «القسام» مروان عيسى.. و«حماس» لم تعلق

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 مارس 2024, 10:24 مساء
WTV_Frequency

رغم عدم إعلان حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» عن استشهاد القيادي في كتائب «القسام» مروان عيسى، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء اغتيال مروان عيسى في قطاع غزة، وجاء الإعلان الإسرائيلي بعد ادعاءات أميركية سابقة منذ نحو أسبوعين أشارت إلى اغتياله في غارة إسرائيلية. 

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن عملية استهداف القيادي في «حماس» مروان عيسى وقعت قبل أسبوعين في مخيم النصيرات، وجرت بالتنسيق مع «الشاباك». وأضاف أن مروان عيسى هو الشخصية رقم (3) في الجناح العسكري لـ«حماس» وأحد مخططي هجوم 7 أكتوبر، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «معا».

أميركا والاحتلال تزعمان: «قُتل الرجل الثالث في حماس»
وزعم الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قائلًا: «قضينا على مروان عيسى برفقة مسؤول الوسائل القتالية في حماس غازي أبو طماعة».

-  «حماس» تحيي الذكرى الـ20 لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين: طوفان الأقصى من ثمرات إعداده وجهاده
-  «القسام»: تفجير منزل بقوة إسرائيلية راجلة بعد تفخيخه شرق خان يونس

وفي 19 مارس الجاري، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن «إسرائيل» قتلت نائب قائد الجناح العسكري لحركة «حماس»، مروان عيسى، في غارة جوية وسط قطاع غزة. وأضاف سوليفان: «قُتل الرجل الثالث في حماس، مروان عيسى، في عملية إسرائيلية الأسبوع الماضي».  ولم تعلن حماس رسميًا استشهاد عيسى، الذي تصنفه إسرائيل بأنه أحد المخططين لهجوم السابع من أكتوبر الماضي.

ومروان عيسى رجل الظل واليد اليمنى لمحمد الضيف، ونائب القائد العام لكتائب «الشهيد عز الدين القسام» وعضو المكتب السياسي والعسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، ولد العام 1965، وشكّلت جهوده في تطوير الكتائب تهديدًا حقيقيًا لإسرائيل، التي وضعته على قائمة أبرز المطلوبين لديها.

اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الانتفاضة الأولى مدة 5 أعوام (1987-1993)، بسبب نشاطه التنظيمي في صفوف حماس التي التحق بها في سن مبكرة.

ويقول الاحتلال الإسرائيلي إنه طالما ظل على قيد الحياة فإن ما تصفه بـ«حرب الأدمغة» بينها وبين حماس ستبقى متواصلة. وتصفه بأنه رجل «أفعال لا أقوال»، وتقول إنه ذكي جدًا لدرجة «يمكنه تحويل البلاستيك إلى معدن».

ولد مروان عبدالكريم عيسى، المكنَّى أبا البراء العام 1965 في مخيم «البريج» للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، فنشأ حاملًا على عاتقه حلم العودة إلى القرية التي هُجّر منها أهله في «بيت طيما» بمدينة المجدل إبان النكبة العام 1948.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
رغم التضييق الصهيوني.. 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
رغم التضييق الصهيوني.. 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
مقتل 3 موظفين بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل 3 موظفين بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل «4 عمّال يمنيين» بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل «4 عمّال يمنيين» بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم