Atwasat

مشروع قرار أميركي لوقف إطلاق النار في غزة.. فما هي بنوده؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 21 مارس 2024, 03:27 مساء
WTV_Frequency

طرحت واشنطن للمرة الأولى على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن» في قطاع غزة، حيث تتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة حاصدة حياة ما يقارب من 32 ألف شهيد.

وكشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن المشروع في تصريحات لقناة «الحدث» ليل الأربعاء، على هامش زيارته السعودية في محطة أولى ضمن جولته الشرق أوسطية التي تشمل مصر و«إسرائيل».

وهي المرة السادسة يزور بلينكن المنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني في السابع من أكتوبر الماضي. ووفرت واشنطن من البداية دعما سياسيا وعسكريا واسعا لحليفتها إسرائيل، واستخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن للحؤول دون صدور قرارات تدعو إلى وقف النار، وفق وكالة «فرانس برس».

بلينكن يكشف تفاصيل المشروع الأميركي
وقال بلينكن لقناة «الحدث» السعودية إن واشنطن طرحت مشروع قانون في مجلس الأمن يتطرق إلى وقف فوري للنار، وأضاف: «قدمنا بالفعل مشروع قرار وهو معروض الآن أمام مجلس الأمن ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن، ونأمل بشدة أن يلقى دعما من الدول».

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا المشروع «سيبعث برسالة قوية، بمؤشر قوي»، وتابع: «بالطبع نقف إلى جانب إسرائيل، لكن في الوقت عينه من الضروري أن نركز على المدنيين الذين يتعرضون للأذى ويعانون بشكل مروع ونعطيهم الأولوية»، على حد قوله.

الخارجية الأميركية: بلينكن سيزور «إسرائيل» الجمعة بعد السعودية ومصر
بلينكن يصل السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
بلينكن: جهود حثيثة لسد «الفجوات» باتفاق الرهائن

وتتحدث صيغة مشروع القرار التي اطلعت عليها وكالة «فرانس برس»، عن «الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لحماية المدنيين من كل الأطراف، إتاحة إيصال المساعدة الإنسانية الأساسية، وتخفيف المعاناة الإنسانية، ووصولا إلى ذلك، يدعم بشكل قاطع الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتحقيق وقف إطلاق نار كهذا على صلة بالإفراج عن كل الرهائن المتبقين».

اتفاق الهدنة «ممكن جدا»
وفي موازاة جولة بلينكن، تجري في الدوحة محادثات تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل إلى هدنة. وقال بلينكن: «أعتقد أن الفجوة تضيق وأن التوصل إلى اتفاق ممكن جدا».

وتستند الجولة الأحدث من المفاوضات إلى طرح تقدمت به حماس يقوم في مرحلة أولى على هدنة لستة أسابيع لقاء تبادل الإفراج عن رهائن إسرائيليين محتجزين لديها، ومعتقلين فلسطينيين.

وقال القيادي في الحركة أسامة حمدان، أمس الأربعاء، إن رد «إسرائيل» على هذا المقترح كان «سلبيا بشكل عام» ويمكن أن «يقود المفاوضات نحو طريق مسدود».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رغم التضييق الصهيوني.. 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
رغم التضييق الصهيوني.. 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
مقتل 3 موظفين بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل 3 موظفين بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل «4 عمّال يمنيين» بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
مقتل «4 عمّال يمنيين» بقصف حقل للغاز في كردستان العراق
حماس تدرس رد «إسرائيل» على مقترح بشأن هدنة في غزة
حماس تدرس رد «إسرائيل» على مقترح بشأن هدنة في غزة
استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة
استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم