Atwasat

فرنسا تقدم 15 طنًا من المساعدات الطبية للجيش اللبناني

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 يناير 2024, 05:29 مساء
WTV_Frequency

قدمت فرنسا 15 طنًا من المساعدات الطبية دعمًا للجيش اللبناني خلال الشهرين الأخيرين، وتعتزم زيادة التعاون الصحي من خلال برامج هيكلية، وفق ما أفاد مصدر قريب من وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو الثلاثاء في بيروت.

وتشمل المساعدات خصوصًا أدوية مضادة للالتهابات ومسكنات مخصصة للمستشفى العسكري المركزي في بيروت، والذي يستفيد العسكريون وأفراد عائلاتهم من خدماته الطبية، بحسب «فرانس برس».

وأوضح المصدر أن «مشروع تعاون طبي مشتركًا بين الخدمات الصحية في الجيشين الفرنسي واللبناني سيترجم سريعًا بتوقيع وثيقة رسمية»، متحدثًا عن برامج تدريب لمقدمي الرعاية العسكرية وتعزيز القدرات الاستيعابية.

تصعيد مستمر عند الحدود الجنوبية 
وزار لوكورنو الثلاثاء المستشفى العسكري في بيروت برفقة قائد الجيش اللبناني جوزاف عون، بعدما تفقد الإثنين الكتيبة الفرنسية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان. 

ويخشى المسؤولون اللبنانيون من اتساع رقعة المواجهة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة «حماس»، على وقع التصعيد المستمر عند الحدود الجنوبية مع قصف حزب الله أهدافًا إسرائيلية، ترد عليه إسرائيل بقصف مناطق حدودية.

-  البرلمان اللبناني يمدّد لقائد الجيش تفاديا لشغور في المؤسسة العسكرية
-  «حزب الله» يستهدف مواقع إسرائيلية ردا على العدوان على غزة وجنوب لبنان

وجاء التوتر جنوبًا ليفاقم الوضع سوءًا بعد أربع سنوات من أزمة اقتصادية خانقة لم يبق أي قطاع أو مؤسسة بمنأى عن تداعياتها. وتراجعت معها قدرة الدولة على توفير أبسط الاحتياجات. 

انهيار اقتصادي غير المسبوق
ويكافح الجيش الذي يؤدي دورًا أساسيًا في الحفاظ على الاستقرار الداخلي وينتشر عناصره في المناطق الحدودية شمالًا وشرقًا وجنوبًا، لتلبية الحاجات الأساسية لجنوده البالغ عددهم 80 ألفًا على وقع الانهيار الاقتصادي غير المسبوق من غذاء وأدوية وإبقاء الطبابة على مستواها، عدا عن توفير المحروقات وصيانة العتاد. واستفادت المؤسسة العسكرية خلال الأشهر الماضية من مساعدات مالية قدمتها قطر والولايات المتحدة لتحسين رواتب العسكريين. 

وأقر البرلمان اللبناني منتصف ديسمبر اقتراح قانون مدد بموجبه ولاية قائد الجيش عامًا واحدًا، ما يتيح تفادي شغور قيادة المؤسسة العسكرية في ظل أزمة سياسية حادة يشهدها لبنان وتبعات الحرب في غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«القسام» تستهدف جنود الاحتلال وآلياته في غزة وتقصف بئر السبع (شاهد)
«القسام» تستهدف جنود الاحتلال وآلياته في غزة وتقصف بئر السبع ...
«الغارديان»: مرحلة دموية جديدة تجبر عشرات الآلاف على الفرار من رفح
«الغارديان»: مرحلة دموية جديدة تجبر عشرات الآلاف على الفرار من ...
الأمم المتحدة: إطلاق نار من أسلحة ثقيلة في مدينة الفاشر بالسودان
الأمم المتحدة: إطلاق نار من أسلحة ثقيلة في مدينة الفاشر بالسودان
استشهاد طبيبين في قصف إسرائيلي على وسط غزة
استشهاد طبيبين في قصف إسرائيلي على وسط غزة
استشهاد شاب فلسطيني وإصابة طفل برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة
استشهاد شاب فلسطيني وإصابة طفل برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم