Atwasat

قبائل حضرموت اليمنية تهدد بإيقاف تصدير النفط احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 ديسمبر 2021, 08:22 مساء
WTV_Frequency

احتشد الآلاف من أبناء محافظة حضرموت، كبرى المحافظات اليمنية، مساء السبت في مدينة المكلا، للتعبير عن تأييدهم للاحتجاجات الشعبية والقبلية التي تشهدها المحافظة، ودعمهم لمواصلة التصعيد ومنع تصدير الثروات النفطية والسمكية.

وقدم الآلاف من مختلف مناطق حضرموت إلى مدينة المكلا عاصمة المحافظة الغنية بالنفط، لتأييد ودعم الانتفاضة الشعبية التي تشهدها المحافظة منذ ثلاثة أسابيع، رفضًا لتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية واستمرار عمليات تصدير المشتقات النفطية والأسماك من المحافظة، بحسب «رويترز».

قبائل المحافظة تحذر الحكومةمن عواقب تجاهل المطالب
ورفع المحتجون أعلام دولة جنوب اليمن التي كانت قائمة قبل إعلان الوحدة اليمنية مع الشمال في مايو 1990 . وحذرت قبائل المحافظة الحكومة المعترف بها دوليًّا من عواقب تجاهل المطالب الخدمية والتنموية للمحافظة، وهددت بإيقاف تصدير النفط من ميناء الضبة إذا لم تتم الاستجابة لتلك المطالب.

وأكد الشيخ حسن سعيد الجابري رئيس لجنة التصعيد بحضرموت استمرار النقاط الشعبية الأمنية التي استحدثتها لجنة التصعيد، حتى يتم تنفيذ كافة المطالب.

-  تظاهرة في جنوب اليمن لليوم الثاني احتجاجا على الأوضاع المعيشية
-  تدهور الأوضاع المعيشية يفجر تظاهرات غاضبة بعدن في جنوب اليمن

وقال إنه سيتم بيع ديزل من شركة «بترومسيلة» الحكومية لاستكشاف وإنتاج البترول للمواطنين بسعر 4100 ريال يمني (أربع دولارات) للغالون 20 لترًا، من 20 ألف ريال (20 دولارًا حاليًا)، بدءًا من يوم السبت أو غد الأحد، وسيتم إصدار إشعار رسمي من السلطة المحلية بالمحافظة بذلك.

وأضاف الجابري في مؤتمر صحفي بمدينة المكلا: «كحسن نية سمحت النقاط الأمنية لشاحنات بترومسيلة المتوجهة إلى الساحل فقط، وكذلك الاتفاق على عدم جباية أي مبالغ غير قانونية». وأكد الجابري «أن أي قطرة ديزل تخرج من شركة بترومسيلة للإنتاج وتصدير النفط لخارج حضرموت سيتم إيقافها، وسيتم الجلوس مع الجهات ذات العلاقة لعمل مصفاة في حضرموت».

تصعيد التحركات والاحتجاجات
وصعد أبناء وقبائل حضرموت، منذ مطلع الشهر الجاري من احتجاجاتهم وتحركاتهم، ونصبوا العشرات من النقاط الشعبية في مختلف مديريات حضرموت، ومنعوا تصدير النفط والثروة السمكية خارج المحافظة، باستثناء المشتقات الخاصة بالخدمات والمواد الغذائية.

ويحتجز رجال قبائل وأبناء حضرموت في منطقة وادي عمد، عشرات الشاحنات الكبيرة المحملة بالوقود والأسماك بعد إيقافها من قبل النقاط الشعبية القبلية، لمنع خروجها من المحافظة.

ويشتكي أبناء حضرموت من تدهور غير مسبوق في الخدمات العامة، خاصة الماء والكهرباء وارتفاع أسعار الوقود.
وشهدت مدن حضرموت في الأشهر الأخيرة الماضية احتجاجات غاضبة وقطع للطرق بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء خاصة في فصل الصيف.

100 ألف برميل يوميًّا
وتنتج حضرموت من حقل المسيلة حاليًا، الذي تديره شركة «بترومسيلة»، نحو 100 ألف برميل يوميًّا، مخصص للتصدير إلى الخارج، تشكل إجمالي إنتاج اليمن من النفط الخام في الوقت الراهن مع توقف عدد من القطاعات النفطية عن التصدير.

ويعتبر قطاع النفط والغاز أهم مورد لمعظم إيرادات الحكومة في اليمن إحدى أشد الدول العربية فقرًا، حيث تشكل ما نسبته 70 بالمئة من دخل البلاد. واليمن منتج صغير للنفط، وتراجع إنتاجه قبل الحرب لما بين 150 و200 ألف برميل يوميًّا بعد أن كان يزيد على 450 ألف برميل يوميًّا في 2007.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تفجير في قاعدة كالسو العسكرية بالعراق وسقوط قتيل
تفجير في قاعدة كالسو العسكرية بالعراق وسقوط قتيل
«الحشد الشعبي»: خسائر مادية وإصابات بانفجار في قاعدة كالسو
«الحشد الشعبي»: خسائر مادية وإصابات بانفجار في قاعدة كالسو
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
بينهم طفل.. استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال طولكرم
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة كالسو العسكرية
العراق: لم يكن هناك مسيرة أو مقاتلة بالجو عند وقوع انفجار بقاعدة ...
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و49 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و49 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم