Atwasat

مدرب كوت ديفوار جامع قمامة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 07 فبراير 2015, 11:25 صباحا
WTV_Frequency

ضرب المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، الفرنسي إيرفي رينار، موعدًا مع التاريخ عندما يخوض نهائي أمم أفريقيا، الأحد، أمام غانا وفي حال فوزه باللقب سيكون أول مدرب يحقق البطولة مرتين مع منتخبين مختلفين، إذ فاز في 2012 مع زامبيا باللقب على حساب الأفيال وبات حاليًّا مُطَالبًا بمصالحتهم واقتناص اللقب الثاني لهم عبر تاريخهم الطويل بعد 1992.

رينار الذي عادة ما يرتدي قميصًا أبيض اللون ويجلس على مقاعد البدلاء كان يومًا ما يجمع القمامة من أجل مساعدته على الحياة وفقًا لـ«رويترز».

ظل رينار(46 عامًا) مجهولاً عندما قاد زامبيا للفوز بكأس الأمم الأفريقية 2012، لكنه بعد ذلك قضى فترة في الدوري الفرنسي ووصل به الحال ليكون ضمن المرشحين لقيادة منتخب فرنسا.

سبق لمدافع فريق «كان» السابق أنْ عمل في جمع القمامة وتنظيف المكاتب في الليل، بينما كان يحلم بأنْ يبدأ مشواره مع كرة القدم، وعندما أدرك رينار في شبابه أنَّه لن يصبح لاعبا شهيرًا عمل مدربا في فرق الهواة لكن دون امتلاك أية فرصة لقيادة أي فريق كبير.

وقال رينار في مقابلة مع «رويترز» قبل خوض نهائي كأس الأمم 2012: «كنت أجمع القمامة منذ ثماني سنوات وأنا الآن على أعتاب الظهور في نهائي كأس الأمم الأفريقية. كرة القدم ساحرة. أليس كذلك؟!».

وسنحت الفرصة لرينار لكي يعمل مساعدًا لمدرب فرنسي آخر صاحب خبرة كبيرة في أفريقيا هو كلود لوروا، خلال تدريبه منتخب غانا، لكن رينار عمل لأول مرة على رأس الجهاز الفني لفريق مغمور في فيتنام قبل أنْ يتولى تدريب زامبيا بناء على ترشيح من لوروا.

وأصبح رينار مدربًا لزامبيا في 2008 وقاد الفريق بعدها بعامين للوصول إلى دور الثمانية في أنجولا وخرجت زامبيا بركلات الترجيح أمام نيجيريا، لكن رينار تلقى عرضًا ضخمًا للبقاء في أنجولا مدربًا لمنتخبها الوطني.

ولم يستمر رينار هناك كثيرًا، وانتقل إلى الجزائر لتدريب فريق اتحاد العاصمة وقبل أنْ يعود إلى زامبيا قرب نهاية 2011.

وقضى رينار فترة قصيرة مع «سوشو» في الدوري الفرنسي الموسم الماضي وترك الفريق على أعتاب الهبوط، لكن بالخسارة في الجولة الأخيرة على أرضه تأكد هبوط النادي للدرجة الثانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات