Atwasat

سلطات الاحتلال تحرم عدّاءً غزاويًا من ماراثون فلسطين

غزة - الوكالات الخميس 10 أبريل 2014, 07:05 مساء
WTV_Frequency

يثير العدّاء الأولمبي الفلسطيني نادر المصري التراب أثناء ركضه على الطرق الخلفية بشمال قطاع غزة بالقرب من السياج الإسرائيلي الذي عزل قطاع غزة أثناء مواصلته التدريب رغم منعه من المشاركة في أكبر حدث رياضي على المستوى الفلسطيني.

وشارك المصري (34 عامًا) في 40 مسابقة دولية من بينها دورة الألعاب الأولمبية في بكين العام 2008 وحرمته السلطات الإسرائيلية من الحصول على تصريح للسفر إلى الضفة الغربية المحتلة للمشاركة في ماراثون فلسطين الدولي يوم الجمعة.

وقال المصري، الذي يعمل شرطيًا: "أنا حزين. هذا ماراثون على مستوى فلسطين وكنت أتمنى أن أشارك فيه، ولكن الجانب الإسرائيلي رفض السماح لي بكل برود".

وبدأ الماراثون في العام الماضي كتعبير عن أحقية الفلسطينيّين في إقامة دولتهم المستقلة وفي حرية الانتقال التي يطالبون بها.
أما هذا العام فيجري تنظيمه وسط توترات دبلوماسية شديدة واقتراب محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية من حافة الانهيار وسط اتهامات متبادلة.

في بيان إلى "رويترز" قالت الهيئة الحكومية الإسرائيلية المختصة بمنح التصاريح إن "الماراثون تدعمه السلطة الفلسطينية وتشوبه ظلال سياسية تنزع الشرعية عن دولة إسرائيل".

وأضافت أن حالة المصري لم تستوف شروط السفر من غزة، لكنّها لم تذكر أي تفاصيل أخرى. ومنعت إسرائيل المصري أيضًا من المشاركة في سباق العام الماضي.

وينطلق السابق من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية ويبلغ طوله عشرة كلم في مسار متعرج. وقال المصري لرويترز: "كان من الممكن أن أحقق المركز الأول بكل سهولة. أنا أعرف أرقامي القياسية وأعرف أرقام الآخرين".

وتقول جماعة جيشا الإسرائيلية لحقوق الإنسان إن المصري واحد من 30 عداء من غزة رفضت السلطات الإسرائيلية منحهم تصاريح. ورفعت الجماعة دعوى لصالح المصري أمام المحكمة العليا الإسرائيلية.

وأوضحت شاي غرونبرغ الناطقة باسم جماعة جيشا إن إسرائيل "لم تعر الحق في حرية الانتقال أي اهتمام رغم أنه كان يجب أن يكون اعتبارًا محوريًا".
وأضافت: "يبدو أيضًا أنه يخالف التصريحات العلنية للمسؤولين الأمنيّين أنفسهم عن اهتمام إسرائيل بتيسير الحياة العادية للمدنيّين في غزة".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات