«ناسا» تعلن خبرًا جديدًا عن «سويوز» الروسية

التحمت مركبة «سويوز» روسية تحمل ثلاثة رواد هم روسيان وأميركي السبت، بمحطة الفضاء الدولية على ما ذكرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وحصلت عملية التحام المركبة بالمحطة السبت عند الساعة 03:09 بتوقيت غرينتش على ارتفاع نحو 410 كيلومترات فوق المحيط الهادئ قبالة شواطئ غرب البيرو، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأقلعت «سويوز» من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان الجمعة عند الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش. ودارت بعد ذلك أربع مرات حول الارض في غضون ست ساعات على ما أوضحت «ناسا».

وتحمل المركبة الرائدين الروسيين أوليغ سكريبوتشكا واليسكي أوفتشينين والأميركي جيف وليامز، وهو من خبراء فترات الإقامة المطولة في الفضاء، والذي يستعد لتخطي الرقم القياسي المتراكم لأطول إقامة في الفضاء لرائد أميركي.

ففي نهاية مهمته الراهنة في الفضاء التي ستستمر ستة أشهر سيصبح وليامز (58 عامًا) الذي لديه ثلاثة أحفاد «الأميركي الذي أمضى أكبر عدد من الأيام في الفضاء أي 534 يومًا».

أما الرقم القياسي المطلق فلا يزال مسجلاً باسم الرائد الروسي غينادي بادالكا الذي عاد من آخر مهمة له في سبتمبر 2015، والذي أمضى 979 يومًا في مهمات مختلفة في الفضاء.

المزيد من بوابة الوسط