Atwasat

«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أبريل 2024, 05:50 مساء
WTV_Frequency

عارضت شبكة «إكس» الاجتماعية المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، السبت، أمراً صادراً عن الهيئة الأسترالية للسلامة الإلكترونية «إي سيفتي» بسحب كل المحتويات المرتبطة بالاعتداء على الأسقف الأشوري مار ماري عمانوئيل داخل كنيسة في ضاحية سيدني.

ويذكر أن المطران مار ماري عمانوئيل تعرّض لطعنات في الرأس والصدر مساء الإثنين خلال إلقائه عظة في إحدى الكنائس على يد فتى يبلغ 16 عاماً، وسامح الأسقف الأشوري مهاجمه في رسالة صوتية سجلها من المستشفى، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وأعربت السلطات الأسترالية عن قلقها من أن يؤدي مقطع الفيديو للهجوم، الذي انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى تأجيج التوترات.

وأكدت المنصة المعروفة سابقاً باسم «تويتر»، أنها التزمت بتوصية أولى أصدرتها هيئة «إي سيفتي» الأسترالية «بانتظار طعن قضائي»، من خلال مسحها «في أستراليا بعض الرسائل التي علقت على الهجوم الأخير».

ميتا تضع علامات لتمييز المحتوى المطور بالذكاء الصناعي من مايو
«رصد المحتوى» تعقد جلسة حوارية حول الإخلالات المهنية في البرامج الرمضانية
-مجموعات إسرائيلية تحذف المحتوى الداعم للفلسطينيين على منصات التواصل الاجتماعي

لكنها قالت إنها تلقت بعد ذلك طلباً جديداً من «إي سيفتي» بـ«حجب الرسائل عالمياً» مع تهديد المنصة بغرامة يومية قدرها 785 ألف دولار أسترالي (500 ألف دولار أميركي) إذا لم تمتثل لهذا الطلب.

وندد إيلون ماسك بهذا النوع من «حظر المحتوى على الصعيد العالمي» على الشبكة الاجتماعية، مؤكداً أن الهيئة الأسترالية للسلامة الإلكترونية لا تملك «القدرة على إملاء المحتوى الذي يمكن لمستخدمي إكس رؤيته على نطاق عالمي».

وقالت المنصة «سنتصدى بقوة أمام القضاء لهذا النهج غير القانوني والخطير»، معتبرة أن الرسائل المعنية لا تنتهك قواعدها الخاصة بالتعبير العنيف.

 ضمان «امتثال إكس الكامل» للقانون
لكن «إي سيفتي» شددت الجمعة على رغبتها في ضمان «امتثال إكس الكامل» للقانون الأسترالي.

وقالت الهيئة «نستكشف حالياً إمكان اتخاذ المزيد من الإجراءات التنظيمية»، لافتة إلى أنها «تشعر بخيبة أمل لأن العملية طال أمدها من دون داع بدلاً من إعطاء الأولوية لسلامة الأستراليين».

وانتقد رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية وعاصمتها سيدني، كريس مينز، الدور الذي لعبته بعض المنصات في نشر صور عنيفة للهجوم. وعلق السبت على رد فعل شبكة التواصل الاجتماعي «إكس» قائلا «أنا مصدوم ولكني لست متفاجئا».

وقال مينز «هذا بالضبط ما كنت أتوقعه من إكس أو تويتر، سمّوها ما شئتم: اللامبالاة تجاه المعلومات التي ينشرونها في مجتمعاتنا، والأكاذيب والشائعات التي تنتشر كالنار في الهشيم».

ودعا مينز إلى تعزيز القواعد التي تحكم الشبكات الاجتماعية، مضيفاً «عندما تسوء الأمور، فإنهم يرفعون أيديهم ليقولوا إنهم غير مستعدين لفعل أي شيء»، «لقد سئمنا من هذا الوضع، سيدني سئمت».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يبحرون على خطى داروين في جزر غالاباغوس
باحثون يبحرون على خطى داروين في جزر غالاباغوس
وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى على «لايف نايشن» بتهمة الاحتكار
وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى على «لايف نايشن» بتهمة الاحتكار
صوفي أدينو ثاني فرنسية في التاريخ ستسافر إلى مدار الأرض
صوفي أدينو ثاني فرنسية في التاريخ ستسافر إلى مدار الأرض
تلسكوب «إقليدس» يرصد 50 ألف مجرة في 3 ساعات فقط من المراقبة (فيديو)
تلسكوب «إقليدس» يرصد 50 ألف مجرة في 3 ساعات فقط من المراقبة ...
السعودية تسعى لأن تصبح «محوراً عالمياً» في قطاع ألعاب الفيديو
السعودية تسعى لأن تصبح «محوراً عالمياً» في قطاع ألعاب الفيديو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم