أشهر 5 كذبات أبريل عبر التاريخ

يعرف أبريل بشهر الكذبات، ويقبل كثير من الشركات والمؤسسات والأفراد على اختراع النكات والقصص الكاذبة الطريفة، بهدف التسلية والمرح في أوائل هذا الشهر من كل عام.  

وكشف موقع «روسيا اليوم» قائمة بأشهر خمس كذبات أبريل نقلاً عن موقع «فوربس».  

1- وفي العام 1957، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في ذلك العام أنه بفضل الشتاء المعتدل للغاية والقضاء على سوسة المعكرونة، سيتمكن المزارعون السويسريون من جني محصول وفير من الإسباغيتي في ذلك العام.

وأظهرت هيئة الإذاعة لقطات لفلاحين سويسريين يسحبون خيوط الإسباغيتي أسفل بعض الأشجار، وقد انخدعت أعداد كبيرة بالفعل وقتها من المشاهدين، واتصل كثير منهم بالشركة لمعرفة كيفية زراعة شجرة الاسباغيتي، وكانت الشركة تجيب «ازرع قطعة من الاسباغيتي في علبة من صلصة الطماطم وتمن حدوث الأفضل».

2- وكانت كذبة ساعة «بيغ بن» في العام 1980 من أشهر الكذبات أيضًا، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة «بيغ بن» على وشك أن يتم تحديثها إلى إعطاء قراءات رقمية.

وتضمن التقرير ذكريات كاذبة عن حنين الناس للساعة الأكثر شهرة في العالم بعقاربها الشهيرة، مثل حكايات عن اليوم الذي توقفت فيه وعندما رنت 13 مرة بدلاً عن 12 فقط.

وأخيرًا أعلنت الإذاعة وقتها أن عقارب الساعة لم تعد هناك حاجة إليها، وسيتم إعطاؤها إلى المستمعين الأربعة الأوائل الذين سيتصلون بالشركة.

3- وأعلنت شركة «فيرغن كولا» في العام 1996 أنه من أجل سلامة المستهلك فقد اخترعت تقنية جديدة للعلب، ستجعل المشروبات الغازية التي انتهي تاريخ صلاحيتها تتفاعل مع المعدن الموجود في العلبة، وتحول السطح الخارجي للعلبة إلى اللون الأزرق اللامع، وحذرت الشركة ساعتها المستهلكين من شراء جميع العلب الزرقاء.

ومن قبيل المصادفة، كشفت وقتها شركة بيبسي عن علبها المصممة حديثًا باللون الأزرق اللامع، وكانت هذه الخطوة غير المحسوبة علامة فارقة في تسويق منتجات «فيرجن كولا».

4- واحتلت كذبة هامبورغر للشخص الأعسر مركزًا مهمًا في أشهر كذبات أبريل العام 1998، حيث أعلنت شركة «برغر كينغ» وقتها عن إنتاج برغر جديد مصمم للعملاء العسر، وظهرت إعلانات على صفحات كاملة لتعزيز تسويق البرغر الثوري الجديد، وقالت الشركة وقتها إن كل مكونات البرغر الجديد سيتم تدويرها بزاوية 180 درجة، بحيث ينحرف الجزء الأكبر من الساندويتش إلى اليسار، حتى يناسب الشخص الأعسر عند تناوله الطعام، وبالطبع لم يكن هذا سوى كذبة مرحة طريفة من الشركة.

5- وفي العام 2009 أعلن موقع «Hotels.com» أنه سيتم قريبًا عرض غرف بأسعار معقولة على سطح القمر، وقال الموقع وقتها: «نحن واثقون من أن الإقامة على سطح القمر ستكون تجربة رائعة حقًا للخروج من هذا العالم».

وقالت الشركة إن الغرف المعلن عنها تبدأ من 800 جنيه إسترليني، ليست شاملة تكاليف السفر.

وبعدها أعلن موقع «Expedia.com» عن غرف في فنادق على المريخ ابتداء من سعر 99 دولارًا.