«ممر ذكي» في مطار دبي للاستغناء عن قسم جوازات السفر

امرأة تقف إلى جانب «ممر ذكي» في مطار دبي الدولي، 10 أكتوبر 2018 (أ ف ب)

بدأت سلطات إمارة دبي، الأربعاء، اختبار تقنية جديدة لتسهيل إجراءات السفر هي عبارة عن «ممر ذكي» يتم أثناء السير فيه تحديد هوية المسافر ووجهته، من دون الحاجة للتوقف بعده عند قسم جوازات السفر.

ووُضع «الممر الذكي» في المبنى المخصص لمجموعة «طيران الإمارات» في مطار دبي الدولي، في قسم درجة الأعمال، في إطار مرحلة تجريبية أولى، على أن يتم اعتماده بشكل دائم في مرحلة لاحقة، وفق «فرانس برس».

وقال اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للصحفيين في المطار، «نحن ندشن التشغيل التجريبي للممر بعد أربع سنوات من التجارب». 

وأضاف أن المرحلة التجريبية «لن تطول» وقد تستمر لمدة شهر واحد فقط، مشيرًا إلى أن الاعتماد الرسمي للممر كبديل عن قسم الجوازات ينتظر الضوء الأخضر من رئيس الحكومة الإماراتية، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وتابع أن الممر «صناعة إماراتية وبأيادٍ إماراتية»، رافضًا كشف تكلفته.

وتعتمد إمارة دبي التي يزورها نحو 15 مليون سائح سنويًّا وتعتبر مدينة ذكية، شبكة مواصلات متطورة وتقنيات حديثة تتسارع فيها الابتكارات بشكل متواصل.

ويضم مطار دبي الدولي، ومطارات أخرى في دولة الإمارات، «بوابات ذكية» تتيح للمسافرين المقيمين في الدولة الخليجية استخدام بطاقات إقاماتهم للتوجه نحو الطائرة من دون الحاجة للمرور عبر قسم الجوازات. 

وحل مطار دبي الدولي في 2017 في المرتبة الأولى عالميًّا كأكثر مطارات العالم إشغالاً من حيث المسافرين الدوليين، وذلك للسنة الرابعة على التوالي مع استخدامه من قبل 88.2 مليون مسافر.