Atwasat

لجنة «5+5» تعلن فتح الطريق الساحلي ابتداء من اليوم

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 30 يوليو 2021, 11:08 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في بيان، اليوم الجمعة، فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق البلاد وغربها، ابتداء من اليوم الجمعة الموافق 30 يوليو في الساعة الحادية عشرة صباحًا.

وصدر البيان في ختام أعمال الجولة الحادية عشرة للجنة بمدينة سرت خلال الفترة من 28 إلى 30 يوليو الجاري، مشيرًا إلى أن الإعلان جاء تتويجًا لجهودها في فتح الطريق عبر وضع خطط العمل لصيانته وإزالة الألغام ومخلفات الحرب منه وتجهيز البوابات وأماكن إقامة الأفراد وأعضاء اللجان المختلفة وغيرها من الأعمال.

وقالت اللجنة إن الطريق الساحلي يخضع لسيطرة لجنة الترتيبات الأمنية التابعة لها، مؤكدة أن هذه اللجنة ستضطلع بكل الإجراءات الأمنية بـ«حرفية» و«حيادية تامة» لضمان سلامة وأمن المارة.

- لجنة «5+5»: انتهاء أعمال صيانة الطريق الساحلي

وذكّرت بما قررته سابقًا بمنع حركة الأرتال العسكرية على الطريق الساحلي والممتدة حاليًا من بوابة أبوقرين إلى بوابة الثلاثين غرب سرت، ودعت الهيئات والجهات الرسمية إلى ضرورة التنسيق المسبق معها عبر لجنة الترتيبات الأمنية فيما يخص حركة الشخصيات والوفود الرسمية المستعملة للطريق.

وثمَّنت اللجنة «الدور المميز» لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا لـ«إرساء السلام في ربوع ليبيا بشكل عام وفتح الطريق بشكل خاص»، وكذلك كل الأعمال التي قامت بها لجان إخلاء خطوط التماس، والترتيبات الأمنية، ونزع الألغام ومخلفات الحرب.

وحيّت اللجنة «المجهودات المتميزة» لجهاز إعادة إعمار سرت في صيانة الطريق الساحلي، وكذلك تجهيز البوابات وأشادت بما «أبداه أهالي مدينة سرت من مجهودات وتعاون ودعم لأعمال اللجنة في كل المراحل».

وأمس الخميس، أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في بيان مقتضب، انتهاء أعمال صيانة الطريق الساحلي. وكانت اللجنة ربطت نهاية يونيو الماضي، بين فتح الطريق الساحلي، والانتهاء من أعمال صيانته وتأمينه، وأوضحت اللجنة -آنذاك- حاجة الطريق الساحلي إلى إصلاحات عاجلة.

وفي حين شارك رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة  في إزاحة السواتر الرملية لإعادة فتح الطريق، في 20 يونيو الماضي، أكد الناطق باسم قوات القيادة العامة اللواء أحمد المسماري، رفضه هذه الخطوة، وقال إنها لم تلقى قبولًا بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة، وأن الغرض منها «الاستعراض».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم