Atwasat

العدد 277 من جريدة «الوسط»: بدء العد التنازلي للانتخابات الليبية.. و700 ألف شخص بحاجة لمساعدات عاجلة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 11 مارس 2021, 07:38 مساء
WTV_Frequency

صدر، اليوم الخميس، العدد 277 من جريدة «الوسط»، بالتزامن مع دخول العملية السياسية في ليبيا، مرحلة بدء العد التنازلي لإجراء الانتخابات العامة المزمعة في ديسمبر المقبل، في أعقاب تشكيل «حكومة الوحدة الوطنية»، بعد انعقاد لم يألفه مجلس النواب الليبي منذ ست سنوات تقريباً بفعل الانقسامات التي آلت إليها الحالة الليبية.

ويركز أبرز تقاريرنا لهذا الأسبوع على التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة التي حازت الثقة من مجلس النواب في جلسة انعقدت لأول مرة طوال فترة الانقسام مكتملة النصاب، بحضور أكثر من 130 نائباً، وسبقها جدل واسع وتكهنات كثيرة بشأن إمكانية انعقادها بهذا العدد، خصوصاً فيما يتعلق بمكان انعقادها، وهو مدينة سرت.

اضغط هنا للاطلاع على العدد 277 من جريدة «الوسط»
وفي كلمة أعقبت التصويت بمنح الثقة للحكومة، دعا الدبيبة إلى «المصالحة بين جميع الليبيين نواباً وشعباً وحكومة»، وقال: «المهمة صعبة، لكن بالإرادة يمكن الوصول بليبيا إلى بر الأمان».

وضم التشكيل الحكومي أسماء 35 وزيراً، من بينهم نائبان لرئيس الوزراء دون حقيبة، فيما تولى رئيس الحكومة منصب وزير الدفاع بصفة موقتة، وخالد التيجاني مازن حقيبة الداخلية. وحازت النساء خمس حقائب وزارية، في مقدمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي التي أسندت إلى نجلاء محمد المنقوش، لتكون أول وزيرة للخارجية في تاريخ البلاد، وكذلك حليمة إبراهيم عبدالرحمن لوزارة العدل، ووفاء أبوبكر محمد الكيلاني للشؤون الاجتماعية، ومبروكة توفي عثمان أوكي للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود وزيرة الدولة لشؤون المرأة.

مواجهة وباء «كورونا»
وعلى صعيد ملف التصدي لوباء «كورونا»، ومع تجاوز الإصابات حاجز 140 ألف إصابة، وأكثر من 2330 حالة وفاة، منذ بدء تفشي الوباء في البلاد في مارس الماضي، لجأت بلديات عدة إلى تنويع سبل مواجهتها للجائحة، واختارت بعضها وقف الدراسة، في حين قررت طبرق اللجوء إلى إجراء مسح ميداني عشوائي بالمدارس. ومن جانبه، قرر المجلس البلدي سبها، فرض حظر التجول وغلق المحلات التجارية لمدة أسبوعين، اعتباراً من 8 مارس 2021 وحتى السبت الموافق 20 مارس 2021، وذلك بعد تسجيل زيادة مقلقة في معدل الإصابات.

وتعلق البلديات آمالا كبيرة على الحكومة الجديدة في البلاد، فقد طالب عميد المجلس البلدي سبها المكلف، إبراهيم حامد الشاوش، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوحدة الوطنية محمد المنفي، ورئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة بـ«الوفاء بوعودهما المقدمة في ما يخص المنطقة الجنوبية (فزان)، خاصة بلدية سبها، من تقديم الخدمات وتنمية المنطقة والنهوض بالجنوب الليبي عموماً».

اضغط هنا للاطلاع على العدد 277 من جريدة «الوسط»
في الصفحات الاقتصادية، نطالع تحذيرا من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، من تدهور الأمن الغذائي في ليبيا، مع حاجة 700 ألف شخص إلى مساعدات غذائية عاجلة. وأدرجت «فاو» في تقريرها نصف السنوي، الصادر أوائل مارس، ليبيا ضمن 45 دولة في العالم بحاجة إلى مساعدة خارجية من الغذاء، وضمن قائمة تضم ثماني دول عربية هي العراق، ولبنان، وموريتانيا، والصومال، والسودان، والجمهورية العربية السورية، واليمن.

رائدات ومتميزات ليبيات
وإلى الصفحات الثقافية، وبالتزامن مع احتفاء الدول كافة باليوم العالمي للمرأة، في الثامن من شهر مارس من كل عام، للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية ومختلف المجالات الأخرى؛ نستعرض كتاب «رائدات ومتميزات ليبيات»، والذي أصدرته مكتبة الكون، في ذكرى ميلاد الصحفية والقاصة شريفة القيادي. وقالت الدار عن مؤلفة الكتاب في الإعلان عنه: «أفنت عمرها دعما وإبرازا لدور المرأة الليبية في مجالات الإبداع»، ولهذا اختارت «الكون» أن تدشن إصدارات العام 2021 بكتاب «رائدات ومتميزات ليبيات» من إعداد الإعلامية الليبية عائدة سالم الكبتي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل المواطن
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم