رئيس الكونغو يرحب بـ«التقدم» في الحوار الليبي

رئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو. (أرشيفية: الإنترنت)

رحب رئيس جمهورية الكونغو، رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا، دنيس ساسو نغيسو بـ«التقدم المحرز في عملية السلام في ليبيا»، وذلك في كلمة خلال احتفال بالكونغو حضره أعضاء السلك الدبلوماسي الاثنين. 

وأشار دنيس ساسو نغيسو إلى مواصلة الكونغو بصفتها ترأس اللجنة العليا التابعة للاتحاد الأفريقي المعنية بليبيا حشد الجهود بين رؤساء دول وحكومات المنطقة لمعالجة الأزمة، مبينا أن اجتماع الاتحاد بفبراير 2020، في أديس أبابا بإثيوبيا «أدى إلى اعتماد خارطة طريق للسلام والمصالحة في ليبيا». ونبه للمبادرات المختلفة التي جرى اتخاذها بشأن هذا الموضوع مرحبا بـ«التقدم المحرز في البحث عن السلام في ليبيا». 

وشهر ديسمبر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن المنظمة تتطلع إلى التعاون مع الاتحاد الأفريقي بهدف تيسير عقد مؤتمر المصالحة الوطنية الليبية، معتبرا أن الشراكة بين الهيئتين أسفرت عن «نتائج مهمة». وحول نشاط مجموعة الاتصال التابعة للجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا، التي يرأسها رئيس جمهورية الكونغو يرى غوتيريس أنها «منصة مهمة لتسهيل المشاركة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في ليبيا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط