Atwasat

«المركزي» يحدد شروط بيع النقد الأجنبي للمغتربين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 31 ديسمبر 2020, 09:10 مساء
WTV_Frequency

أقر المصرف المركزي في طرابلس، الخميس، الضوابط المنظمة لإجراءات بيع النقد الأجنبي للمغتربين. 

وحسب منشور صادر عن إدارة الرقابة على المصارف والنقد بـ«المركزي»، فقد أقرت ضوابط «تحويلات مرتبات ومستحقات العاملين بعقود عمل مغتربة بالقطاع العام والخاص، شريطة توافر رمز مصرفي (CBC) ساري المفعول».

وألزم المنشور المصارف بتمرير الطلبات عبر المنظومة المخصصة لهذا الغرض بإدارة الرقابة على المصارف والنقد للحصول على الموافقة، وتشمل «صورة من جواز سفر المغترب ملونة وسارية المفعول، وعقد عمل ساري المفعول يتضمن نسبة المرتب القابلة للتحويل المحددة من قبل وزارة العمل، وصورة من الإقامة سارية المفعول، وإفادة معتمدة من قبل المخولين لدى الجهة التي يعمل لديها المغترب».

اقرأ أيضا: المصرف المركزي يحدد 10 ضوابط منظمة لإجراءات فتح الاعتمادات المستندية

وطلب المنشور من المصارف إحالة الطلبات الموافق عليها من قبل إدارة الرقابة على المصارف والنقد عبر المنظومة إلى إدارة الحسابات بالمصرف المركزي للحصول على التغطية، وتتولى المصارف إتمام عمليات التحويل للمستفيدين بالخارج، شريطة أن يكون التحويل من حساب المغترب إلى حسابه بالخارج أو حساب أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

وأعلن المركزي في وقت سابق الخميس عن عقد مجلس الإدارة اجتماعا جديدا عبر خدمة الفيديو تناول فيه أعضاء المجلس الإجراءات المتعلقة ببيع النقد الأجنبي لجميع الأغراض. وأوضح في بيان مقتضب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن مجلس الإدارة اعتمد الضوابط المنظمة لإجراءات بيع النقد الأجنبي للأغراض المتعلقة بالدراسة والعلاج والتجارة والأغراض الشخصية.

وأكد البيان أن المصارف التجارية ستوفر النقد الأجنبي منذ بداية يوم الأحد القادم، وفق قرار المركزي رقم 1 لسنة 2020، الذي ينص على بيع الدولار والعملات الأخرى مقابل السعر الجديد للصرف والبالغ 4.48 دينار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم