الرعيض في اجتماع غرف التجارة بالقاهرة: ليبيا تحتاج لخبرات مصر في إعادة الإعمار

رئيس اتحاد غرف التجارة الليبية، محمد الرعيض متحدثا إلى بوابة الوسط على هامش منتدى الأعمال اليوم بالقاهرة (بوابة الوسط)

أعلن رئيس اتحاد غرف التجارة الليبية، محمد الرعيض، تفعيل دور الغرفة التجارية المصرية الليبية، إذ سيتم التجهيز لاجتماع مرتقب للغرفة المشتركة خلال الفترة المقبلة بتنسيق بين اتحاد الغرف التجارية الليبية ونظيره المصري.

جاء ذلك في الاجتماع المشترك، الذي بدأ صباح اليوم في القاهرة بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية الليبية محمد الرعيض، ورئيس اتحاد الغرف التجارية في مصر أحمد الوكيل، وضم الوفد الليبي نائب رئيس الاتحاد صالح العبيدي.

ويأتي الملتقى في إطار بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بدعوة وحضور أكثر من 100 رجل أعمال ليبي في القاهرة.

وأضاف الرعيض أن «العلاقات بين مصر وليبيا تاريخية، وامتداد مصر هي دولة ليبيا وعمق ليبيا هو مصر»، مشيرًا إلى أن «ليبيا تحتاج خبرات مصر فى المجالات المختلفة ونحتاج للعمل المشترك خاصة في إعادة إعمار ليبيا للاستفادة من خبرات القاهرة».

وهو المعنى نفسه الذي أكده رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل، الذي قال: «نسعى جاهدين لتفعيل العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة»، منوهًا إلى «انخفاض الاستثمارات الليبية في مصر بنسبة 25% منذ العام 2013».

ودعا الوكيل إلى ضرورة توحيد مواصفات الرقابة بين البلدين، وتحقيق التعاون في مشروعات إعادة الإعمار في مجالات البنية التحتية والكهرباء.

أما نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الليبية صالح العبيدي، فقد طالب بوضع جدول زمني لتفعيل التعاون بين مجتمع الأعمال في البلدين، داعيًا إلى تشكيل لجنة عمل لإزالة المعوقات الجمركية، وتسهيل انتقال العمالة المصرية إلى ليبيا.

جانب من الاجتماع المشترك لغرف التجارة الليبية والمصرية في القاهرة، 9 أكتوبر 2018 (بوابة الوسط)

المزيد من بوابة الوسط