انتهاء اجتماع القاهرة بمشاركة 30 إعلاميًا وحقوقيًا ليبيًا بينهم مؤيدو النظام السابق

أنهى حوالي 30 شخصية ليبية، قبل قليل من مساء اليوم الاثنين، اجتماعًا مع رئيس الأركان الفريق أول محمود حجازي، بحثوا خلاله الأزمة السياسية في ليبيا؛ حيث تمثل الشخصيات الليبية المشاركة في الاجتماع إعلاميون وناشطون بالمجتمع المدني وقانونيون منهم مؤيدون وأنصار للنظام السابق.

وقال الكاتب والصحفي محمد عقيلة العمامي لـ«بوابة الوسط» إن الروح التوافقية كانت غالبة على الاجتماع واتفق الجميع على طي صفحة الماضي والمضي قدمًا في المصالحة وإنهاء الصراع في ليبيا، ووضع مشروع خطاب إعلامي يدعو إلى تكوين حاضنة شعبية داعمة وضاغطة تلزم المؤسسات الشرعية بالأخذ به وتطبيقه.

وأضاف العمامي قائلاً: المشاركون توافقوا على دعم ما جاء في بيان القاهرة الذي صدر عن اجتماع 40 شخصية ليبية يومي 12 – 13 ديسمبر 2016 مع الأخذ في الاعتبار بعض الملاحظات، مشيرًا إلى الدور الإيجابي الذي يقوم به الفريق محمود حجازي والسفير المصري محمد أبوبكر.

وأشار العمامي إلى أن المجتمعين اقترحوا تأسيس تنسيقية للإعلام والثقافة برئاسة الصحفي محمود البوسيفي من أجل التواصل المفتوح مع اللجنة المصرية لدعم ليبيا، كما اقترحوا تكثيف الجهود الإعلامية للتوافق بين المتخالفين بشكل ثنائي أو جماعي ودفعهم للجلوس على مائدة الحوار.

وطالب البيان الذي اطلعت «بوابة الوسط» على نسخة منه دعم وسائل الإعلام الوطنية والمهنية الجادة وإدانة وسائل وأجهزة الاعلام التي تتبنى خطاب الكراهية والتحريض على العنف والإرهاب. والتأكيد على رفض هذه التوجهات والعمل على إيقافها وحرمانها من البث بالطرق القانونية.

وأكد البيان على التضامن مع الإعلاميين الذين يتعرضون للتنكيل ومتابعة من يتعرض لهم قضائيًا والدفاع عن حرية إبداء الرأي وضمان عودة المهجرين منهم، والانحياز إلى ثقافة الحوار والالتزام الأخلاقي بحق الاختلاف في إطار السعي للتوافق ورفض لغة التخوين، وتعزيز الثقة في اختيارات الشعب والتأكيد على الشرعية التي يرتضيها الليبيون.

وحضر الاجتماع كل من:
1- نوري صميدة
2- علي الأحول
3- جمعة قاجا
4- عبدالمجيد المنصوري
5- محمد الشحومي
6- فرحات الشرشاري
7- زينب الزائدي
8- محمد السلاك
9- أحمد خلف
10- محمود البوسيفي
11- ابريك المنقوش
12- فوزي الحداد
13- عبدالحفيظ غوقه
14- مصباح خليفة
15- عزالدين عقيل
16- فريدة الزليطني
17- أمل عبدالله
18- عبدالباسط بن هامل
19- عبدالمجيد الميت
20- عبدالمنعم اللموشي
21- عبدالقادر اللموشي
22- محمود المصراتي
23- محمد عقيلة العمامي
24- عبدالله عثمان
25- نبيل الشيباني
26- مفتاح السكران.
27- إبراهيم بالقاسم
28- عبدالسلام زبيدة
29- محمد خليفة
30- محمد عبدالسلام
31- عبدالسلام الشحومي
32- سالم سعدون

المزيد من بوابة الوسط