Atwasat

وزير الخارجية الفرنسي يبحث مع نتانياهو مبادرة السلام

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 15 مايو 2016, 10:20 صباحا
WTV_Frequency

بدأ وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك ايرولت، صباح اليوم الأحد لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، للتباحث في المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام مع الفلسطينيين، بحسب مراسلين لـ«فرانس برس».

ويتوجه ايرولت بعد لقائه نتانياهو في القدس إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ظهرًا، لإطلاعه على المشروع الفرنسي لعقد مؤتمر دولي، بعد أشهر من التحضيرات السرية.

ويفترض أن يُعقد المؤتمر الدولي قبل نهاية العام. وتستضيف باريس اجتماعًا وزاريًا دوليًا في 30 مايو الحالي حول النزاع «الإسرائيلي - الفلسطيني» لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ عامين، في غياب الإسرائيليين والفلسطينيين، وبمشاركة 20 دولة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتعارض إسرائيل بشدة المبادرة الفرنسية لأنها تريد استئنافًا فوريًا للمفاوضات الثنائية دون شروط مسبقة. وانهارت محادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين وإسرائيل في أبريل 2014 بعد تسعة أشهر من انطلاقها وتبادل الطرفان الاتهامات بإفشالها.

وذكرت وكالة الأخبار الفرنسية أن إسرائيل غاضبة من تبني اليونيسكو الشهر الماضي قرارًا «يدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية والتدابير غير القانونية التي تتخذها إسرائيل والتي تحد من حرية العبادة التي يتمتع بها المسلمون ومن إمكانية وصولهم إلى الموقع الإسلامي المقدس المسجد الأقصى».

ولم يستخدم النص تسمية «جبل الهيكل» التي يطلقها اليهود على باحة المسجد الأقصى الذي يعتبر ثالث الأماكن الإسلامية المقدسة. ويتوقع أن يطرح نتانياهو الموضوع خلال لقائه ايرولت.

وسعى المسؤولون الفرنسيون إلى التخفيف من وطأة القرار الذي صوتت عليه فرنسا، حيث أعرب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس عن أسفه لتأييد فرنسا القرار في اليونيسكو حول القدس، معتبرًا أنه يتضمن «صياغات مؤسفة وفي غير محلها» كان ينبغي تفاديها.

وقال فالس أمام الجمعية الوطنية إن القرار «لن يغير شيئًا في سياسة فرنسا» حيال النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم