Atwasat

وزير الخارجية الفرنسي: القدس لكافة الأديان السماوية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 مايو 2016, 08:13 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت ردًا على سؤال حول تصويت فرنسا على قرار اليونسكو الذي أثار غضب إسرائيل، أن فرنسا متمسكة بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس «وهي للمؤمنين كافة».

وقال أيرولت أمام النواب إن «موقف فرنسا حول مسألة القدس واضح لم ولن يتغير؛ إنه الدفاع عن حرية الوصول والعقيدة في القدس المدينة الأساسية للديانات السماوية الثلاث، إنها لكافة المؤمنين أكانوا يهودًا أو مسيحيين أو مسلمين».

وبمبادرة من عدة دول عربية تبنى المجلس التنفيذي لليونسكو في 14 أبريل قرارًا «يدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية والتدابير غير القانونية التي تتخذها إسرائيل، وتحد من حرية العبادة التي يتمتع بها المسلمون ومن إمكانية وصولهم إلى الموقع الإسلامي المقدس المسجد الأقصى».

وأثار هذا النص غضب إسرائيل وندد نتنياهو بقرار وصفه بأنه «سخيف» لأنه برأيه «يتجاهل العلاقة التاريخية الفريدة بين اليهودية وجبل الهيكل». وقال أيرولت «صوتت فرنسا على هذا النص مع دول أوروبية أخرى تأكيدًا على تمسكها بالإبقاء على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس».

وأضاف «لا شيء في تصويت فرنسا يجب أن يفسر على أنه تشكيك في الوجود أو التاريخ اليهودي في القدس، إذا حصل سوء فهم لبعض التعابير الواردة في القرار فأنا آسف». ولم يستخدم النص تسمية «جبل الهيكل» التي يطلقها اليهود على باحة المسجد الأقصى الذي يعتبر ثالث الأماكن المقدسة للمسلمين.

وأكد أيرولت أن اجتماعًا وزاريًا دوليًّا سيعقد في 30 مايو الجاري في باريس حول النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ عامين، في غياب الأطراف المعنيين، ويزور أيرولت السبت والأحد إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم