كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا من غواصة

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم السبت، صاروخًا باليستيًا من النوع الذي يطلق من على الغواصات قبالة ساحلها الشرقي، بحسب ما أعلنته كوريا الجنوبية.

وقال مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت الصاروخ من ساحلها الشرقي باتجاه الشمال الشرقي حوالي الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (0930 بتوقيت غرينتش)، بحسب «فرانس برس».

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن مصدر قوله إن الصاروخ حلق «لدقائق معدودة» ولم تتوافر على الفور تفاصيل أخرى. يأتي ذلك وسط قلق من أن تجري كوريا الشمالية اختبارًا نوويًا أو تطلق صاروخًا قبل اجتماع مهم للحزب الحاكم.

وكانت كوريا الشمالية حاولت لأول مرة إطلاق صاروخ من على غواصة العام الماضي في خطوة دفعت كثيرين للاعتقاد بأنها في المرحلة الأولى من تطوير مثل هذا السلاح الذي يمكن أن يمثل تهديدًا لجيرانها والولايات المتحدة إذا انتهت من تطويره.

لكن هناك اعتقادات بأن اختبارات الإطلاق التالية لم تحقق توقعات كوريا الشمالية؛ إذ قال خبراء شاهدوا الصور إن وسائل الإعلام المملوكة للدولة تلاعبت فيما يبدو فيها لكي يبدو أن الاختبارات حققت نجاحًا.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه في حالة تأهب تحسبًا لإجراء كوريا الشمالية تجربة نووية خامسة «في أي وقت» في تحد لعقوبات الأمم المتحدة بعد أن اختبرت ما وصفته بأنه قنبلة هيدروجينية في يناير الماضي.

وذكر موقع إلكتروني أميركي لمراقبة كوريا الشمالية يوم الأربعاء الماضي إن لقطات بالقمر الصناعي تظهر أن كوريا الشمالية ربما تكون استأنفت حفر نفق في موقعها النووي الرئيسي في خطوة تشبه ما فعلته قبل تجربة يناير.

المزيد من بوابة الوسط