مباحثات إيرانية ـ تركية في أنقرة عن القضية السورية

يلتقي الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت في أنقرة نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لبحث المسائل الإقليمية ومنها سورية والعلاقات الثنائية.

وأعلنت الرئاسة التركية في بيان، تلقت «فرانس برس» نسخة منه، أن روحاني سيبحث مع أردوغان خلال لقائهما في القصر الرئاسي في أنقرة العلاقات التجارية بين البلدين.

وأوضحت وسائل الإعلام التركية أن الطرفين سيوقعان عقودًا مربحة، بعدما كان البلدان أكدا خلال زيارة لرئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إلى طهران الشهر الماضي عزمه رفع حجم المبادلات التجارية من عشرة مليارات إلى 30 مليار دولار.

وأنقرة وطهران على خلاف بصورة خاصة حول سورية، حيث تقدم إيران دعمًا ماليًا وعسكريًا لنظام الرئيس بشار الأسد، فيما تدعم تركيا فصائل معارضة.

ونددت قمة منظمة التعاون الإسلامي الجمعة بـ«تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودول أخرى أعضاء، منها البحرين واليمن وسورية والصومال، وباستمرار دعمها الإرهاب».

وشارك ممثلون عن 56 بلدًا الخميس والجمعة في القمة بينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الإيراني، حسن روحاني، اللذين تأزم الوضع بين بلديهما منذ الهجوم في يناير على السفارة السعودية في طهران احتجاجًا على إعدام الرياض رجل دين شيعيًا.

المزيد من بوابة الوسط