Atwasat

ترامب ينتقد العلاقات الأميركية السعودية ويهاجم «الأطلسي»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 أبريل 2016, 06:11 مساء
WTV_Frequency

شكك دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية، أمس السبت، في «علاقة الحماية» التي تربط الولايات المتحدة بالسعودية، واتهم من جديد حلفاء الولايات المتحدة بعدم أداء ما عليهم في حلف شمال الأطلسي، على الرغم من تزايد الضغوط من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على ترامب لتخفيف لهجته.

وأبلغ رجل الأعمال الملياردير تجمعًا انتخابيًا في راسين بولاية ويسكونسن إن الحلفاء في حلف شمال الأطلسي «لا يدفعون نصيبهم العادل»، ووصف الحلف الذي يضم 28 دولة بأنه «عتيق»، وفق «رويترز».

وكثيرًا ما انتقد ترامب حلف شمال الأطلسي في الأسابيع الأخيرة مع احتدام السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثامن من نوفمبر المقبل. وخلال إحدى محطاته في حملته في أوسو بولاية ويسكونسن أبدى ترامب قلقه من علاقة الولايات المتحدة مع السعودية التي اتهمها ترامب بعدم المساهمة بشكل عادل في الدفاع الأميركي.

وقال: «إننا نرعى السعودية، الآن لن يستطيع أحد إزعاج السعودية لأننا نرعاها»، وهم لا يدفعون لنا ثمنًا عادلاً. إننا نخسر كل شيء. وشكك الرئيس الأميريكي باراك أوباما الجمعة الماضي في استحقاق ترامب لمنصب الرئيس، بعد أن رفض ترامب استبعاد استخدام الأسلحة النووية في أوروبا، وقال إن اليابان وكوريا الجنوبية ربما تحتاجان لأسلحة نووية.

وقال أوباما إن «الشخص الذي يدلي بهذا التصريح لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية، أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بشكل عام»، محذرًا من أن العالم يتابع عن كثب التصريحات في الانتخابات الأميركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم