Atwasat

موظفو الأمم المتحدة ينسحبون من بعثتها في الصحراء الغربية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 20 مارس 2016, 06:15 مساء
WTV_Frequency

انسحب عشرات من موظفي الأمم المتحدة الدوليين من بعثة المنظمة في الصحراء الغربية، اليوم الأحد، بعدما طلب المغرب مغادرتهم بسبب تصريحات للأمين العام بان كي مون بشأن المنطقة المتنازع عليها.

وطلب المغرب من الأمم المتحدة الأسبوع الماضي سحب 84 موظفًا مدنيًا دوليًا من بعثة حفظ السلام الدولية في الصحراء الغربية والمعروفة اختصارًا باسم (مينورسو)، وقالت المملكة إن ذلك يأتي ردًا على تصريحات بان «غير المقبولة».

واتهم المغرب بان، في وقت سابق هذا الشهر، بأنه لم يعد محايدًا في الصراع على المنطقة عندما استخدم مصطلح «الاحتلال» لوصف ضم المغرب للصحراء الغربية العام 1975 عندما سيطرت المملكة عليها بعد رحيل الاحتلال الإسباني.

وقالت الأمم المتحدة إن أمامها ثلاثة أيام لسحب 84 موظفًا مدنيًا من الصحراء الغربية. وتحولت الأزمة الدبلوماسية التي أثارتها تصريحات بان إلى أسوأ خلاف بين المغرب والأمم المتحدة منذ توسطها في اتفاق 1991 لوقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب في الصحراء الغربية وإرسالها لهذه البعثة.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية إن «عددًا كبيرًا» من موظفي الأمم المتحدة غادروا مطار العيون على متن طائرة تابعة للمنظمة الدولية ورحلات جوية تجارية إلى مدينة لاس بالماس الإسبانية. وقال مصدر رسمي مغربي إن 73 من موظفي الأمم المتحدة غادروا وإن عشرة سيغادرون مساء الأحد وستبقى موظفة واحدة في الوقت الحالي لأنها حامل.

وتضم البعثة حاليًا 242 عسكريًا و84 موظفًا مدنيًا دوليًا و157 موظفًا محليًا و12 متطوعًا. وقال المغرب إنه سيلغي مساهمته الطوعية التي يقدمها للبعثة وتقول الأمم المتحدة إنها تقدر بنحو ثلاثة ملايين دولار من إجمالي 53 مليون دولار تقريبًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم