Atwasat

بارزاني: حان وقت الاستفتاء على دولة كردية شمال العراق

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 فبراير 2016, 05:21 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، أن الوقت حان لتنظيم استفتاء حول إقامة دولة مستقلة في كردستان في شمال العراق، في خطوة قد تثير توترًا بين الإقليم وحكومة بغداد.

وقال بارزاني، في بيان صادر عن مكتبه، وفق «فرانس برس»: «لقد حان الوقت لشعب كردستان أن يقرر مصيره عن طريق الاستفتاء»، مضيفًا أن «الفرصة الآن مناسبة جدًا لاتخاذ هذا القرار». وانتهت ولاية بارزاني في أغسطس 2015، غير أنه لا يزال يمارس مهامه بحكم الأمر الواقع؛ ولأن الخلافات السياسية في إقليم كردستان تحول دون الاتفاق على آلية انتخاب لرئيس جديد وعلى تنظيم انتخابات.

وبالإضافة إلى الأزمة السياسية، يواجه الإقليم، الذي يمارس حكمًا ذاتيًا منذ 1991، أزمة اقتصادية نتيجة انخفاض أسعار النفط، مما قد يشكل قيدًا جديدًا على الاستقلال. وقال بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، أبرز الأحزاب الكردية في العراق، إن «الاستفتاء لا يعني أن يعلن شعب كردستان دولته فور ظهور النتائج، بل يعني أن يعرف الجميع ما الذي يريده شعب كردستان لمستقبله وكيف سيختار مصيره».

وأضاف أن «القيادة السياسية في كردستان ستنفذ إرادة وقرار الشعب في الوقت المناسب». ويتكون إقليم كردستان من ثلاث محافظات هي أربيل والسليمانية ودهوك في شمال العراق.

لكن الأكراد استغلوا الفراغ الذي تركه انهيار الجيش العراقي في الموصل بعد الهجوم الكاسح الذي شنه تنظيم الدولة الإسلامية منتصف 2014 وفرضوا سيطرتهم على معظم محافظة كركوك الغنية بالنفط، وأجزاء من محافظات صلاح الدين وديالى والموصل.

ويطالب الأكراد بدولة كردستان الكبرى التي تضم أكراد المنطقة بأجزائها الأربعة شمال العراق وإيران وتركيا وسورية. وتعارض حكومة بغداد المدعومة من إيران هذا التوجه بشدة، وكذلك تركيا التي تحارب حزب العمال الكردستاني منذ عقود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم