Atwasat

شروط خليجية لمفاوضات حل النزاع في اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 أبريل 2015, 08:35 مساء
WTV_Frequency

اشترطت دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الخميس، أن تنظِّم أي مفاوضات محتملة لتسوية النزاع باليمن في الرياض وتحت إشراف مجلس التعاون الخليجي، رافضة عمليًا دعوات طهران لتنظيم مباحثات دولية خارج السعودية.

جاء التعبير عن هذا الموقف في تصريح صدر بختام اجتماع استمر ثلاث ساعات في العاصمة السعودية لوزراء خارجية دول المجلس الست تمحور حول الوضع في اليمن، حيث استمرت الغارات والمعارك بلا هوادة خاصة في الجنوب، وفقًا لـ«فرانس برس».

وقال أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إن الوزراء «أكدوا دعمهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية لعقد مؤتمر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض تحضره جميع الأطراف والمكوِّنات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره».

وثمَّن الوزراء صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 «تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، ودعوا إلى تنفيذه بشكل كامل وشامل يسهم في عودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة».

مدمرتان إيرانيتان في خليج عدن
وأعلن قائد البحرية الإيرانية حبيب الله سياري أن مدمرتين إيرانيتين أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية وهما متمركزتان حاليًا عند مدخل مضيق باب المندب الاستراتيجي بين اليمن وجيبوتي الذي يعبر منه يوميًا نحو أربعة ملايين برميل من النفط باتجاه قناة السويس شمالاً أو خط أنابيب سوميد للنفط.

وتقود السعودية، منذ السادس والعشرين من مارس، تحالفًا من تسع دول عربية يشنُّ غارات جويِّة ضد مواقع الحوثيين في اليمن بهدف منعهم من السيطرة على مجمل البلاد، بعدما دفعوا الرئيس اليمني عبدربه مصور هادي لمغادرة البلاد إلى السعودية. وفشلت حتى الآن الأمم المتحدة والقوى الكبرى في وقف القتال باليمن. ولم تغلق دول مجلس التعاون الخليجي الباب أمام المفاوضات لكنها وضعت شروطًا.

طهران تفضل الغرب
وفي الجانب الإيراني يختلف الموقف تمامًا حيث تعتبر طهران أن المباحثات المحتملة يجب أن تجري في مكان غير منخرط في النزاع. ورفض وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف تنظيم مفاوضات في الإمارات حليفة السعودية، معتبرًا أن مثل تلك المفاوضات يجب أن تكون برعاية الأمم المتحدة.

ويأتي الاجتماع الوزاري الخليجي تمهيدًا لقمة تشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي «السعودية والبحرين وسلطنة عمان والكويت والإمارات وقطر» ستعقد الثلاثاء في الرياض، ومن المقرر أن يحضرها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في مشاركة استثنائية لرئيس دولة أجنبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم