Atwasat

«البوليساريو» تهدد بإعادة النظر في التعاون مع الأمم المتحدة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 أبريل 2015, 08:39 مساء
WTV_Frequency

هدّدت جبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال في أراضي الصحراء الغربية بإعادة النظر في التعاون مع مراقبي الأمم المتحدة إذا تخلت المنظمة العالمية عن فكرة إجراء استفتاء بشأن الوضع النهائي للأراضي.

جاء التهديد بينما تستعد الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، لتوزيع مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية بشأن تجديد تفويض قوة حفظ السلام الدولية في الصحراء الغربية لمدة عام آخر.

ووفقًا لـ«رويترز»، قال منسق جبهة بوليساريو، محمد خداد: «التفويض يتعلق بتنظيم استفتاء حر ونزيه وضمان حقوق الإنسان.. وإلا فإننا سنعيد تقييم تعاوننا مع قوة حفظ السلام على هذا الأساس. لا يمكننا قبول أن تتحرك قوة حفظ السلام في الأراضي كما لو كانت أراض مغربية. ليس هذا هو الوضع».

وعبّر خداد عن مخاوف من أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ربما تخلى عن فكرة إجراء استفتاء تحت تأثير ضغوط من المغرب.  وقال مجددًا إن موقف الجبهة هو أن قوة حفظ السلام يجب أن تكون مسؤولة عن مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهو موقف يؤيده الاتحاد الأفريقي لكن المغرب يرفضه.

وسيطر المغرب على معظم الأراضي في العام 1975 عندما انسحب المستعمر الإسباني؛ مما دفع جبهة بوليساريو إلى شن حرب عصابات استمرت حتى العام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار وأرسلت قوة حفظ السلام.

ويرفض المغرب أن تتولى قوة حفظ السلام مراقبة حقوق الإنسان، ويقول إن الاتحاد الأفريقي ليس له شأن بالوساطة في هذه القضية. ويقول أيضًا إن الأراضي يجب أن تتمتع بحكم ذاتي وليس استقلالاً، وهو رأي ترفضه  بوليساريو. والمغرب ليس عضوًا في الاتحاد الأفريقي بسبب الصحراء الغربية.

ومشروع القرار الأميركي الذي يمكن أن يتغير قبل أن يتبناه مجلس الأمن في الأسبوع القادم يقضي بأن «تعزيز الوضع القائم ليس مقبولاً»، وأن تحقيق تقدم في المفاوضات ضروري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم