«تايم» تختار السبسي و سلمان ضمن القادة الأكثر تأثيرًا في العالم

وضعت مجلة «تايم» الأميركية، في عددها الأخير، قائمتها السنوية لأكثر 100 شخصية تأثيرًا على مستوى العالم، وقسمت المجلة قائمتها إلى خمس فئات هي القادة والرواد والفنانون والرموز والعمالقة.

وجاء عدد من الشخصيات العربية ضمن القائمة التي صدرت الخميس الماضي، في فئة القادة وبينهم الرئيس التونسي بيجي قائد السبسي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وعن أسباب اختيار الرئيس التونسي السبسي ضمن شخصيات القائمة، وصفت المجلة السبسي بأنه «القائد الموحد لتونس»، وأشارت إلى وجود كثير من التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه تونس، خاصة مع الاضطرابات في ليبيا، ولهذا اعتبرت أن انتخاب السبسي نقطة تحول في مستقبل تونس، في أول انتخابات حرة تشهدها البلاد، وأضافت أن السبسي كان عليه التعامل بحزم مع الهجمات الإرهابية التي شهدها متحف «باردو»، ولهذا قدمت الحكومة قانونًا جديدًا لمكافحة الإرهاب، وأوصت المجلة الأميركية الرئيس التونسي بمواصلة التعامل مع التهديدات الإرهابية دون المساس بوعود الثورة.

«تايم» اختارت ميركل ونتنياهو وظريف وزعيم «بوكو حرام» ضمن القائمة

وضمت القائمة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وجاء في مقال تعريفي كتبه رئيس الوزراء البريطاني، دايفيد كاميرون، أن العبادي تمكن من توحيد الطوائف المختلفة العراقية في فترة واجهت فيها البلاد خطر الإرهاب، وتمكن خلال سبعة أشهر من وضع حكومة جامعة تضم جميع الطوائف، وأظهر التزامًا كبيرًا في محاربة تنظيم «داعش»، وبناء دولة موحدة، وتصميمًا على إعادة العلاقات الإقليمية والتصدي للفساد وتطبيق إصلاحات اقتصادية وأمنية.

وجاء الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرًا، وقال العاهل الأردني الملك عبد الله في مقال تعريفي نشرته المجلة إن الملك سلمان يلتزم بتقاليد القيادة وحنكة تؤهله لقيادة المملكة نحو المستقبل، وإنه يعمل على حماية المنطقة ومواطنيها.

وشملت القائمة كلاً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم حركة «بوكو حرام» النيجيرية أبو بكر شيكاو.