Atwasat

توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بسبب ضرائب الوقود

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 مارس 2015, 02:07 مساء
WTV_Frequency

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة، اليوم الخميس، توقُّف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بسبب خلافات مالية حول ضرائب الوقود اللازم لتشغيلها مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأعلنت سلطة الطاقة التي تديرها «حماس» في بيان على موقعها الإلكتروني «توقف محطة توليد الكهرباء بالكامل عن العمل الليلة الماضية بعد انتهاء المنحة القطرية لتغطية وقود المحطة، وكذلك نفاد المبالغ المحوَّلة من شركة توزيع الكهرباء لشراء الوقود ومع استمرار فرض الضرائب على وقود المحطة بما لا يمكّنا من شراء الوقود».

وأكدت أنَّها «مستعدة ومسؤولة عن شراء الوقود من خلال أموال التحصيل الشهرية لشركة التوزيع بشرط إلغاء الضرائب بالكامل عن الوقود وإبقائه على سعره الأصلي فقط».

كما شدَّدت على أنّه «لن يتم تشغيل المحطة حتى تحقيق هذا المطلب الإنساني العادل وحل مشكلة شراء الوقود جذريًّا»، مطالبة «الجهات الرسمية والفصائل بالاصطفاف مع هذا المطلب الإنساني لإلغاء الضرائب بالكامل من قبل الحكومة (حكومة التوافق الفلسطينية)»، بحسب «وكالة الأنباء الفرنسية».

وبتوقف المحطة عن العمل سيُقطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة لمدة تصل إلى 12 ساعة في اليوم.

ويعاني قطاع غزة أزمة في الكهرباء منذ أنْ قصفت إسرائيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة فيه منتصف العام 2006، التي تغطي حوالى نصف حاجة القطاع من الكهرباء، بينما توفِّر إسرائيل ومصر باقي الكمية.

إلّا أنَّ هذه المحطة تتوقَّف كثيرًا عن العمل لنقص الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها بعد إصلاحها، وأُعيد تشغيل المحطة بعد توقُّفها لـ50 يومًا عندما تمَّ ضخ وقود صناعي من إسرائيل، وبعد أنْ دفعت قطر إلى السلطة الفلسطينية عشرة ملايين دولار قيمة الضريبة المفروضة على الوقود لمدة ثلاثة أشهر في ديسمبر الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم