Atwasat

أميركا تُحجِّم تصدير الطائرات دون طيار وتدرس بيعها للإمارات

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 فبراير 2015, 12:48 مساء
WTV_Frequency

أقرت الحكومة الأميركية، أمس الثلاثاء، سياسة لتصدير الطائرات دون طيار العسكرية والتجارية، بما في ذلك الطائرات المسلحة، وقالت إنها تعتزم العمل مع دول أخرى لصياغة معايير دولية لاستخدام تلك الأسلحة المثيرة للجدل.

ووفقًا لما ذكرته وكالة «رويترز»، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها ستسمح بتصدير الطائرات الحربية الأميركية دون طيار الفتاكة بموجب شروط صارمة، بينها أن تتم المبيعات من خلال برامج حكومية، وأن توافق الدول المستقبلة الطائرات على بعض «تطمينات الاستخدام النهائي».

ولا تزال تفاصيل السياسة سرية، وتأتي بعد مراجعة استغرقت عامين وسط طلب متزايد من حلفاء الولايات المتحدة على النوع الجديد من الأسلحة الذي يقوم بدور رئيس في التدخل العسكري الأميركي في أفغانستان والعراق واليمن.

تعزيز المبيعات

وقد تساعد السياسة الجديدة الشركات الأميركية على تعزيز مبيعاتها من الطائرات العسكرية والتجارية دون طيار في سوق عالمية تحتدم فيها المنافسة بشكل متزايد.

وطالما حثت شركة «جنرال أتوميكس» الخاصة التي تصنع طائرات دون طيار من طراز «بريداتور» و«ريبر» وشركة «نورثروب غرومان كورب» وشركة «تيكسترون» وشركات الأسلحة الأخرى واشنطن على تخفيف القيود الصارمة على الصادرات، التي يقولون إنها أدت إلى خسارة أوامر توريد لإسرائيل ولدول أخرى.

بدوره قال نائب رئيس جمعية صناعات الفضاء، ريمي ناثان، إن السياسة الجديدة ستساعد على نحو مثالي الصناعة على تحسين فهمها لعملية المراجعة المعقدة الحالية لصادرات الطائرات دون طيار، مضيفًا أن الجمعية طلبت إفادة خاصة بشأن السياسة الجديدة.

جاء التحول بعد أيام من اقتراح أجهزة تنظيم الطيران الأميركية قواعد يوم الأحد من شأنها رفع القيود على استخدام الطائرات دون طيار للأغراض التجارية، لكنها في الوقت نفسه ستقيد أنشطة مثل عمليات مراقبة خطوط أنابيب النفط.

ويأتي التغيير أيضًا بعد تحذيرات صارمة من كبار المسؤولين الأميركيين من التقدم السريع الذي أحرزته الصين وروسيا وخصوم محتملون آخرون في تكنولوجيا الأسلحة، بما في ذلك نظم الطائرات دون طيار.

وللصين برنامج طموح للطائرات دون طيار، وتقول وسائل الإعلام الحكومية الصينية إن بكين باعت طائرات دون طيار لتسع دول على الأقل، منها باكستان ومصر والإمارات العربية المتحدة، بينما تجري محادثات مع السعودية والجزائر.

محاربة «داعش»

وستجعل السياسة الجديدة من السهل على الحلفاء المقربين للولايات المتحدة شراء الطائرات المسلحة دون طيار مع الحفاظ على ضوابط صارمة على التكنولوجيا الشاملة.

وبريطانيا هي الدولة الوحيدة التي تملك طائرات أميركية مسلحة دون طيار، في حين تملك فرنسا وإيطاليا طائرات استطلاع من طراز «ريبر».

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن الطلبات السابقة على الطائرات المسلحة دون طيار من إيطاليا وتركيا ستخضع للمراجعة بموجب السياسة الجديدة.

وقد تساعد مبيعات طائرات الاستطلاع دون طيار حلفاء الولايات المتحدة بالشرق الأوسط في قتال تنظيم «داعش»، ويعكف النواب الأميركيون حاليًا على دراسة بيع طائرات دون طيار من طراز «بريداتور» للإمارات العربية المتحدة التي قامت بدور رئيس في الضربات الجوية على مواقع «داعش» في الأسابيع الأخيرة.

وقال المسؤول إنه لا توجد قائمة رسمية بالدول التي ستكون مؤهلة للحصول على طائرات مسلحة دون طيار، وإن الطلبات كافة سيتم تقييمها على أساس كل حالة على حدة مع مراعاة حقوق الإنسان وميزان القوى الإقليمية وعوامل أخرى.

وبموجب السياسة الجديدة سيتعين على الدول التي ترغب في شراء طائرات عسكرية مسلحة دون طيار الموافقة على شروط صارمة تشمل الالتزام بالقانون الدولي، وعدم استخدام الطائرات في عمليات استطلاع غير قانونية أو في قمع لشعوبها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم