Atwasat

جنود إسرائيليون يتحدّثون عن محنة اللاجئين العرب في حرب 1967

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 فبراير 2015, 09:48 مساء
WTV_Frequency

في واحدة من أكثر اللحظات التي تدعو للتأمل في الفيلم الوثائقي «أصوات تحت الرقابة» للمخرجة الإسرائيليّة مور لوشي يقول جندي قاتل في حرب عام 1967 إنَّ محنة اللاجئين العرب أثناء حرب الأيام الستة ذكَّرته بأوضاع اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وذكرت وكالة رويترز في تقرير لها أنَّ الجندي الذي لم تكشف هويته في الفيلم الوثائقي الذي عرض بمهرجان برلين السينمائي قال: "رأيت نفسي حين كان والدي يحمّلني، في هؤلاء الأطفال الذين كان أهلهم يحملونهم بين أذرعهم».

وأضاف الجندي نفسه "ربما هذه هي المأساة.. إنني توحَّدت مع الطرف الآخر.. مع أعدائنا". وسجَّل شهادة الجندي وشهادات عشرات غيّره الكاتبان عاموس أوز وأفراهام شابيرا بعد انتصار إسرائيل في حرب عام 1967.

وقالت لوشي في مقابلة "لقد شعرا (أوز وشابيرا)، بينما كان الجميع يرقصون ويحتفلون أنَّ هناك أصواتًا أخرى، وأنّ كل المقاتلين الذين عادوا من الحرب كانوا مكسورين لكنهم لم يتكلّموا عما شعروا به».

ويعرض فيلم لوشي في إسرائيل في مايو المقبل. وكان كتاب «اليوم السابع: جنود يتكلّمون عن حرب الأيام الستة»، الذي نشر استنادًا إلى تسجيلات الجنود من بين الكتب الأفضل مبيعًا في إسرائيل، لكن لوشي تقول إنه لم يرو القصة كاملة.

    المخرجة الإسرائيلية لوشي: الرقابة اقتطعت نحو 70 % من كتاب «جنود يتكلّمون عن حرب الأيام الستة» ومع ذلك فإنَّ الكتاب كان صوتًا مناهضًا للحرب بشدة.

وأوضحت "بدآ فكرة إجراء تلك الحوارات واستغرق منهم الأمر أسبوعين في 20 مزرعة تعاونية في أنحاء إسرائيل. بعدها أرادا نشرها في كتاب لكن الرقابة الإسرائيلية اقتطعت نحو 70 % من المادة التي أرادا نشرها.. وعلى الرغم من خضوعه للرقابة الشديدة فإنَّ الكتاب كان صوتًا مناهضًا للحرب بشدة".

ويظهر الوثائقي بعض الجنود السابقين وهم ينصتون إلى تسجيلاتهم الصوتية، لكن في سياق الفيلم لا تكشف هوية الجنود الذين أدلوا بشهاداتهم قبل نحو خمسين عامًا. وعوضًا عن ذلك يستمع المشاهد إلى شهادة الجندي تصاحبها لقطات من الأرشيف للحرب وآثارها، تتخللها تقارير إخبارية. لكن ما يتجلّى بوضوح هو أنه في حين أنَّ الجنود كانوا مؤمنين بعدالة الحرب فإنَّ العديد منهم راودتهم شكوك بشأن إجبار العرب على الخروج من نابلس وجنين.

وقالت لوشي: «كانوا يعرفون حينئذ كيف سيكون مستقبلنا. كانوا يعرفون أنَّ هذه الحرب ستعقد حياتنا. كانوا يعرفون وقتها بأمر هذه الدائرة الدموية من الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي إذا بقينا في هذه الأراضي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم