Atwasat

مصادر: تشكيل مجلس رئاسي في اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 يناير 2015, 10:49 صباحا
WTV_Frequency

قالت مصادر يمنية إنَّ اجتماعات الأطراف السياسية، أمس الاثنين، برعاية مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن جمال بنعمر، أدت إلى اتفاق مبدئي على تشكيل مجلس رئاسي وإقناع الرئيس هادي بالعدول عن الاستقالة، وأنْ يتولى رئاسة المجلس، فيما تقوم لجنة قانونية بدراسة تصورات للائحة المجلس وإقناع الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال حتى يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» عن مصادر قولها: «مازال الغموض مستمرًا بشأن مصير الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذى استقال من منصبه الخميس الماضي في ظل المفاوضات التي يرعاها جمال بنعمر واختلاف القوى السياسية الكبيرة في اليمن حول ترتيبات المرحلة المقبلة».

وقالت صحيفة «اليمن اليوم» التابعة لحزب المؤتمر، الذي يترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح: «إنَّ هناك بوادر انفراج في أزمة فراغ السلطة تمثَّلت في تجاوز مختلف القوى مرحلة فرض الإرادات في جولة المفاوضات التي جرت برعاية بنعمر والتي حضرها ممثلون عن أحزاب الإصلاح والاشتراكي والناصري بعد يوم من تعليق المفاوضات مع الحوثيين».

مازال الغموض مستمر بشأن مصير الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى الذي استقال من منصبه

ووفق ما نقلته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» عن مصادرها في هذا الاجتماع، فإنَّه تم الاتفاق على أنْ يقدِّم كل طرف من الأطراف السياسية رؤيته مكتوبة للخروج من الأزمة لمناقشتها في اجتماع يعقد اليوم الثلاثاء، للوصول إلى الحل المناسب.

وأشار المصدر إلى أنَّ الخيارات المطروحة حتى الآن جميعها تنصب في إبعاد الرئيس هادي ولكن بالطريقة الأنسب والأسلم لليمن، مؤكدًا أنَّ خيار الإبقاء على هادي بات مستبعدًا.

وفى أحدث موقف للحزب من المفاوضات الجارية والتكهنات ببقاء الرئيس على رأس مجلس رئاسي، حذَّر عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام، الشيخ حسين حازب، من أي توجُّه يتجاوز نصوص الدستور والبرلمان اليمني، وأي مؤامرة لتعطيل الدستور والبرلمان يقوم بها الرئيس المستقيل بمساعدة تكتل اللقاء المشترك وجمال بنعمر.

وأضاف حازب في منشور على صفحته بموقع «فيسبوك»، أنَّ أي توجُّه يتجاوز نصوص الدستور والبرلمان هو تآمرٌ واضحٌ على ما تبقى من مؤسسات وطنية ووثائق نافذة، ومَن يقول إنَّ المبادرة الخليجية عطلت الدستور يكذب، موضحًا أنَّ هادي بذل كل جهده لتعطيل البرلمان وتجاوز الدستور والمبادرة بمساعدة اللقاء المشترك وبن عمر وسكوت وخضوع قيادة المؤتمر وتآمر بعضها على بعض، وفق تعبيره.

وأكد أنَّ الكرة الآن في مرمى المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله (الحوثيين) ، وطالبهم بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية الوطنية لإنقاذ الوطن وأنفسهم من مكيدة واضحة تدبر لهم.

وفي سياق منفصل، أفاد مراسل شبكة «سكاي نيوز»، بأنَّ كتلة الجنوب في البرلمان اليمني تطالب مجلسي الأمن والتعاون الخليجي بتمكين الجنوبيين من تقرير المصير عبر استفتاء شعبي.

مصادر: تشكيل مجلس رئاسي في اليمن

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم