Atwasat

الحزب الديمقراطي يستعد لانتخابات بلدية نيويورك

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 يونيو 2021, 04:39 مساء
WTV_Frequency

أدلى سكان نيويورك بأصواتهم، الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي سيجري بناء عليها اختيار المرشح الذي يتوقع توليه رئاسة بلدية كبرى المدن الأميركية في فترة ما بعد الوباء، وسيختار الناخبون الديمقراطيون من بين 13 مرشحا لشغل المنصب الذي يعتبر الأصعب بعد الرئاسة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ويتوجه الناخبون إلى مراكز الاقتراع في وقت لا يزال «كوفيد-19» يرخي بظلاله على المدينة، التي كانت بؤرة تفشي الوباء في بداياته في الولايات المتحدة، حيث أودى الفيروس بـ33 ألف شخص، لكن عجلة الحياة عادت إلى الدوران في نيويورك، حيث ألغيت جميع القيود تقريبا فيما تلقى 66% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات.

ويتواجه تقدميون ومعتدلون في اقتراع يزيد من ضبابية نتيجته نظام جديد للتصويت قائم على ترتيب الخيارات، ولن يكون من الممكن معرفة الفائز قبل عدة أسابيع، لكن نظرا لكون نيويورك معقلا للديمقراطيين، فإن فوز مرشح الحزب مضمون في انتخابات رئاسة البلدية المقررة في نوفمبر على مرشح الجمهوريين أيا كان.

وقال خبير السياسة في جامعة كولومبيا لينكلن ميتشل «الكثير على المحك»، مشيرا إلى مسائل تتراوح من التعافي ما بعد الوباء وصولا إلى تغير المناخ، وازدادت نسب البطالة والتشرد وعمليات إطلاق النار وجرائم القتل منذ تفشي الوباء فيما أغلقت آلاف الأعمال التجارية أبوابها وهرب عشرات آلاف السكان الأكثر ثراء بينما لا يزال العديد من الموظفين يعملون من منازلهم.

وسلط الوباء والاحتجاجات التي أشعلها مقتل جورج فلويد في مايو 2020 والاعتداءات التي استهدفت الأميركيين من أصول آسيوية الضوء على مدى غياب العدالة العرقية في المدينة التي تعد 8,5 ملايين نسمة، وسيتعيّن على أول رئيس بلدية جديد لنيويورك خلال ثماني سنوات التعامل مع فجوات في الميزانية بقيمة مليارات الدولارات متوقعة في كل من السنوات المقبلة.

وستخلف الشخصية التي يتم اختيارها الديمقراطي اليساري المتشدد الذي لا يحظى بشعبية بيل دي بلازيو والذي يشغل المنصب منذ يناير 2014، ويتصدر المعتدل إريك آدامز، وهو شرطي سابق أسود البشرة ورئيس منطقة بروكلين، نتائج الاستطلاعات الأخيرة فيما ركز حملته الانتخابية على مسألة الجريمة.

كما نال رائد الأعمال في مجال التكنولوجيا أندرو يانغ، الذي سبق أن ترشح للرئاسة، المرتبة الأولى في أوقات كثيرة من الحملة الانتخابية، أما كاثرين غارسيا (معتدلة) ومايا ويلي، وهي محامية من أصول أفريقية متخصصة في الحقوق المدنية تدعمها النائبة ألكساندريا أوكاسيو- كورتيز، فتسعيان لتصبح إحداهما أول امرأة تظفر بمنصب رئيس بلدية نيويورك.

ويجعل نظام التصويت الجديد، الذي يطلب من الناخبين ترتيب ما يصل إلى خمسة مرشحين بحسب الأفضلية، التنبؤات شبه مستحيلة، وما لم يفز مرشح بأكثر من 50% من الأصوات وهو سيناريو غير مرجح يجري استبعاد المرشح الذي جاء في المركز الأخير، ومن ثم تتم إعادة توزيع الأصوات المدلى بها لصالحه على الخيار الثاني للناخبين، وهكذا دواليك حتى يتجاوز مرشح ما عتبة 50%.

وقد لا ينتج عن ذلك فائز واضح حتى منتصف يوليو. وأدلى أكثر من 191 ألف شخص بأصواتهم حتى الآن خلال فترة التصويت المبكر التي استمرت تسعة أيام وانتهت الأحد. ولا يزال يتعين تعداد عشرات آلاف الأصوات التي تم الإدلاء بها غيابيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم