Atwasat

زعيم كوريا الشمالية يقر بمواجهة «سلسلة صعوبات» بينها وضع غذائي «متوتر»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 يونيو 2021, 02:54 مساء
WTV_Frequency

أقر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، أن بلاده تواجه «وضعا غذائيا متوترا»، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، الأربعاء.

منذ فترة طويلة، تعاني كوريا الشمالية، التي أنهك اقتصادها جراء العقوبات الدولية العديدة المفروضة ردا على برامجها العسكرية المحظورة، من نقص حاد في الغذاء، وفي العام الماضي، تلقى اقتصادها ضربة قاسمة بسبب وباء كوفيد والأعاصير والفيضانات، وفق وكالة «فرانس برس».

وأكد كيم، في جلسة عامة عقدتها اللجنة المركزية للحزب الحاكم، أن الوضع الاقتصادي «تحسن»، مع زيادة الإنتاج الصناعي بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق، حسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية. 

وأقر بأنه واجه «سلسلة من الصعوبات»؛ بسبب عدة «تحديات» يتعين التغلب عليها، وقال إن «الوضع الغذائي أصبح متوترا الآن؛ حيث لم يتمكن القطاع الزراعي من تحقيق خطته في إنتاج الحبوب، بسبب الأضرار التي سببتها الأعاصير العام الماضي». خلال صيف العام 2020، دمرت الأعاصير المصحوبة بفيضانات آلاف المنازل والأراضي الزراعية.

كيم يدعو إلى تدابير لتخفيف عواقف الكوارث الطبيبة
ودعا كيم إلى اتخاذ تدابير لتخفيف عواقب هذه الكوارث الطبيعية، مؤكدا أن ضمان الحصول على «محاصيل جيدة» هو «أولوية قصوى». كما تم التطرق خلال هذا الاجتماع، حسب الوكالة، إلى «الوضع المستدام» لوباء كوفيد. 

كانت كوريا الشمالية من أوائل الدول، التي فرضت قيودا صحية صارمة بينها قرار إغلاق حدودها الذي اتخذته في وقت مبكر جدا، لمنع انتشار فيروس «كورونا» بعد رصده في الصين.

يصر النظام على أن الوباء لم يصل إلى أراضيه، وهو ما يشكك فيه كثير من الخبراء. لكن العزلة جاءت بكلفة اقتصادية عالية إلى حد أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أقر بنفسه بالصعوبات التي تواجهها بلاده من خلال دعوة مساعديه إلى «مسيرة شاقة جديدة أكثر قسوة بهدف مساعدة الشعب على مواجهة الصعوبات، حتى لو قليلا».

وتستخدم بيونغ يانغ تعبير «مسيرة شاقة» للإشارة إلى مجاعة التسعينات التي خلفت مئات الآلاف الوفيات وجاءت بعدما خفضت موسكو مساعداتها إثر انهيار الاتحاد السوفياتي.

واعتبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أخيرا أنه «من المحتمل جدا» أن يكون الوباء قد فاقم الوضع الإنساني في كوريا الشمالية، حيث يعيش 10.6 مليون شخص في عوز.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم