Atwasat

هل تسبب رحيل ترامب في تراجع جمهور الإعلام الأميركي؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 مارس 2021, 10:49 صباحا
WTV_Frequency

تشهد وسائل الإعلام الأميركية تراجعًا في جمهور متابعيها وقراء مواقعها الإلكترونية منذ عدة أسابيع مع رحيل الحدث الدائم الذي كان يشكله وجود الرئيس السابق دونالد ترامب، فيما خلفه رئيس يعتبر في معظم الأحيان «مملًا».

تجسد شبكة «سي إن إن» هذا التراجع المفاجئ في نسبة المشاهدة مع انخفاض جمهورها بأكثر من النصف بين ديسمبر والنصف الأول من مارس في «أوقات الذروة» للمتابعة (20.30 حتى 22.00 ) حسب بيانات شركة نيلسن. منافستاها «إم إس إن بي سي» و«فوكس نيوز» في وضع أفضل لكنهما سجلتا أيضا تراجعًا مع أن خطيهما التحريري متعارضان: الأولى ضد ترامب والثانية معه، حسب وكالة «فرانس برس».

على صعيد الصحافة، فقدت «نيويورك تايمز» نحو 20 مليون زائر لموقعها الإلكتروني بين يناير وفبراير في الولايات المتحدة، وجريدة «واشنطن بوست» 30 مليونًا تقريبًا، حسب بيانات مكتب «كومسكور».

هل تسبب رحيل ترامب في تراجع جمهور الإعلام الأميركي؟
وقال أستاذ الإعلام في جامعة «هارتفرد» في ولاية كونيتيكت آدم كيارا: «لا تزال هناك كارثة كبرى جارية يجب أن تبقي الناس أمام شاشاتهم» وهي الوباء. وأوضح أن تراجع الجمهور يظهر أن «الناس كانت مهتمة بأخبار الرئيس ترامب أكثر مما هي مهتمة بما يحصل اليوم».

- ترامب في أول خطاب منذ خسارته الانتخابات: «نحن في صراع رهيب ومؤلم»

وظهر الرئيس السابق الذي يقيم حاليا في فلوريدا، مرات عدة منذ مغادرته السلطة وأجرى مقابلات. وبعدما حرم من منصبه الرسمي وحسابه على «تويتر»، لم يعد لديه المنصة التي كانت تجعل منه محور الانتباه الدائم لوسائل الإعلام.

وأضاف كيارا: «لقد أفاد الشبكات وجذب النقرات والاشتراكات والمشاهدين»، متابعًا: «كنا نتوقع أن يهبط ذلك في أحد الأيام».

من جهته يرى أستاذ التواصل السياسي في جامعة «بوسطن» توبي بيركوفيتز، أن وسائل الإعلام هي «ضحية التناقض» بين دونالد ترامب، ذي الطبع الذي يصعب توقعه والمحب لإثارة الجدل، وجو بايدن «الرجل الممل» الذي اختار طوعًا نهجًا مخالفًا لسلفه في مجال التواصل الإعلامي.

منصة لترامب قريبًا
وقال عميد كلية الاتصالات في جامعة «هوفسترا» مارك لوكاسيفيتز: «لا أعتقد أن السبب هو رحيل دونالد ترامب فقط». ويرى أيضًا تأثير السأم بشأن المعلومات المتعلقة بفيروس «كورونا المستجد»، وآفاق الخروج بشكل وشيك من الوباء.

وأضاف سواء تعلق الأمر بالانتخابات الرئاسية أو الوباء: «لقد شهدنا فترة كانت الأخبار خلالها ضرورية لحياتنا»، وتابع: «اليوم، هذه المسائل (الصحية) لم تختف لكن الأمور بدأت تهدأ».

لكن رغم هذا التراجع الملحوظ في نسب المتابعة، فإن وسائل الإعلام الوطنية الرئيسية في وضع أفضل بكثير مما كانت عليه قبل دخول دونالد ترامب الحملة في العام 2015. لا يزال جمهور محطة «سي إن إن» أكثر من الضعفين مقارنة مع كل سنة 2014 أما «إم إس إن بي سي» فقد ارتفعت نسبة مشاهدتها بثلاثة أضعاف.

ويؤكد مارك لوكاسيفيتز أن «القنوات الإخبارية تحتفظ بحصة أكبر مما كانت عليه نسب متابعتها من قبل الأميركيين قبل سنوات على حساب القنوات العادية التي فقدت نشراتها ملايين المشاهدين».

رغم أنها حرمت من دونالد ترامب وباتت تنافسها محطات صغيرة محافظة مثل «أو آيه إن» و«نيوزماكس»، لم تفقد «فوكس نيوز» إلا بعض النقاط من نسب المتابعة منذ يناير.

أما الصحف المحلية فقد استفادت من هذه الفترة لتسريع تحولها الرقمي وقامت الآن بالتحقق من صحة نموذجها الجديد المبني أساسا على الاشتراكات عبر الإنترنت.

خلال أربع سنوات فقط أي طوال فترة ولاية دونالد ترامب في البيت الأبيض، ضاعفت جريدة «نيويورك تايمز» بمقدار 2.6 عدد مشتركيها وتجنبت أزمة الصحافة المكتوبة التي لا يزال يعاني منها قسم كبير من هذا القطاع.

وقالت مديرتها ميريديث كوبيت ليفين، خلال عرض النتائج السنوية في مطلع فبراير إن «وتيرة الأخبار ستختلف، والجمهور سيتقلب، لكن مهما كان الأمر أظن أننا في موقع جيد لمواصلة النمو».

يبقى تهديد منصة جديدة خاصة لترامب مرتقبة قريبا أعلن عنها الرئيس السابق بنفسه، الإثنين، لكن دون أن يعطي أي تفاصيل رغم أنها ستكون على الأرجح شبكة تواصل اجتماعي وليس وسيلة إعلام.

يذكر مارك لوكاسيفيتز بأن الرئيس السابق «يحتفظ بقدرة هائلة على جمع الأموال وله تأثير كبير على الحزب» الجمهوري، مضيفًا: «وإذا قرر استخدامها في وسيلة إعلامية، فذلك سيكون له وزنه، على المدى القصير على الأقل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» لهجوم رفح
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم