Atwasat

تحليل: نفقات البنتاجون في العراق قد تقفز بسبب الدولة الإسلامية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 أغسطس 2014, 03:27 مساء
WTV_Frequency

قد يجبر أي تصعيد كبير في العمليات العسكرية الأميركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية وزارة الدفاع (البنتاجون) على طلب مزيد من الأموال من الكونجرس بينما يضع المشرعون مسودة ميزانية العام المقبل لكن الوتيرة الحالية للعمليات يمكن تغطيتها من أموال الوزارة، حسب ما أوردت «رويترز» اليوم الجمعة.

أما إذا طلب البنتاجون المزيد من الأموال قبل أشهر معدودة من انتخابات الكونجرس فقد يزيد ذلك من تدقيق المجلس التشريعي في كابيتول هيل في أي قرار تتخذه إدارة الرئيس باراك أوباما بتصعيد العمليات ضد الجهاديين في العراق وسوريا.

وبحسب «رويترز»، لم تعلن وزارة الدفاع بعد كم أنفقت من أموال في حربها مع الدولة الإسلامية وهو التنظيم الذي مد معاركه من سوريا إلى العراق
هذا العام، وفرت أمامه قوات الجيش العراقي قبل أن توقف الضربات الجوية الأميركية تقدمه في الأسابيع القليلة الماضية.


وقال مسؤول عسكري إن العمليات الأميركية في العراق شملت حتى الآن إسقاط 636 شحنة جوًا من إمدادات الطعام والمياه والدواء والقيام بنحو 102 ضربة جوية على الأقل ونحو 60 طلعة جوية استكشافية في اليوم. بالإضافة إلى ارسال أكثر من 800 جندي إلى العراق لتقييم الموقف.

وقال تود هاريسون المحلل العسكري في مركز تقديرات الميزانية والاستراتيجية وهو مركز أبحاث، إن تكلفة العملية حتى الآن تدور على الأرجح حول مئة مليون دولار.

وقال «حتى نضع ذلك في سياقه تنوي وزارة الدفاع بالفعل إنفاق أكثر من 800 مليون دولار في العراق عام 2014 في التعاون الأمني وأنشطة أخرى لا علاقة لها بالموقف الراهن.»

وأضاف «وزارة الدفاع تنفق تقريبًا 1.3 مليار دولار في الأسبوع على أفغانستان لذلك فإن فاتورة العراق صغيرة نسبيًا.»

وأشارت مكنزي إيجلن المحللة بمعهد أميركان انتربرايز، إلى أن التدخل العسكري الأميركي في ليبيا عام 2011 كان أشد وشمل الإشراف على منطقة حظر جوي والقيام بضربات جوية أكثر ولفترة أطول.

وقالت إن البنتاجون قدر تكلفة عملياته في ليبيا التي استغرقت سبعة أشهر بنحو مليار دولار.

وقال جوردون آدمز الأستاذ بالجامعة الأميركية الذي عمل في مكتب الميزانية خلال إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون، إنه مع تكثيف الطلعات الاستكشافية والضربات الجوية يمكن أن تقفز النفقات في العراق إلى خمسة مليارات دولار أو أكثر كمعدل سنوي.

واتفق المحللون الثلاثة على أن البنتاجون سيكون بوسعه تغطية تكاليف العراق بميزانيته للسنة المالية الحالية دون أن يطلب المزيد من الأموال من الكونجرس.

وقال هاريسون إن ميزانية وزارة الدفاع لعام 2015 التي يدرسها الكونجرس تتضمن خمسة مليارات دولار في إطار صندوق شراكة لمحاربة الإرهاب.
وأضاف «محاربة الدولة الإسلامية في العراق والشام هي تحديدًا الشيء الذي يجب أن تنفق عليه هذه الأموال ولذلك لا أرى داع لاحتياجهم لأموال أكثر من التي طلبوها بالفعل.»

وقالت إيجلن إنه إذا طلب البنتاجون مزيدًا من الأموال فذلك على الأرجح سيكون نتيجة توسيع نطاق التدخل العسكري الأميركي في الصراع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم