Atwasat

روحاني: إيران مستعدة للعودة إلى التزاماتها النووية في أي وقت

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 09 ديسمبر 2020, 02:06 مساء
WTV_Frequency

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، أن إيران مستعدة للعودة «في أي وقت» إلى الاحترام الكامل للتعهدات التي قطعتها للأسرة الدولية بشأن نشاطاتها النووية، مشيرًا إلى «خطة العمل الشاملة المشتركة» التي أبرمت في فيينا في 2015 مع مجموعة «5+1» التي تجمع الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا ووافقت بموجبها إيران على الحد بشكل كبير من نشاطاتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

لكن هذا الاتفاق مهدد بالانهيار منذ أن سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلاده منه في مايو 2018، قبل إعادة فرض العقوبات التي أغرقت الجمهورية الإسلامية في ركود اقتصادي عميق، وردا على ذلك، قلصت إيران اعتبارا من مايو 2019 التزاماتها الرئيسية بهذا الاتفاق النووي، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وقال روحاني خلال كلمة متلفزة في مجلس الوزراء «في أي وقت، بمجرد عودة 5+1 أو 4+1 أي دون الولايات المتحدة إلى جميع التزاماتها سنعود أيضا إلى جميع الالتزامات التي قطعناها».

وأضاف الرئيس الإيراني «قلت بالفعل إن العودة إلى الاتفاق النووي لا تحتاج إلى عنصر الزمن بل تستدعي الإرادة»، على الرغم من انتقادات المحافظين الإيرانيين المتطرفين، أكد روحاني رغبته في مخرج دبلوماسي للأزمة الناجمة عن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق فيينا، مؤكدا أنه مصمم على عدم تفويت «الفرصة» التي يمثلها تغير الرئيس الأميركي في يناير.

تبنى مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه المحافظون منذ انتخابات فبراير التي شهدت نسبة امتناع مرتفعة عن التصويت، في الثاني من ديسمبر وخلافاً لتوصية الحكومة، قانونا قد يؤدي إذا طُبق إلى إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي، مما سيقوض هذا الاتفاق المعلق.

ويعود إلى الرئيس روحاني توقيع النص ليصدر القانون الذي صادق عليه مجلس صيانة الدستور. لكن الرئيس الإيراني ألمح الأربعاء إلى أنه لا ينوي التوقيع على هذا النص.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم