أكثر من تسعة ملايين إصابة بفيروس «كورونا المستجد» بالولايات المتحدة

عمال أمام مؤسسة أندرو كليكلي لدفن الموتى في مدينة بروكلين الأميركية، 16 يونيو 2020. (أ ف ب)

تخطت الولايات المتحدة، الجمعة، عتبة 9 ملايين إصابة مثبتة بفيروس «كوفيد-19» المعروف بـ«كورونا المستجد» منذ بدء تفشي الوباء، حسب جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية التي تتبع أعداد الإصابات والوفيات في البلد.

وتزداد الإصابات منذ بداية الخريف في أميركا التي تمثل القوة الاقتصادية الأولى عالميًّا، وهي الأكثر تضررًا في العالم مع تسجيلها أكثر من 229 ألف وفاة جراء الوباء.

كما سجّلت الولايات المتّحدة، رقماً قياسيّاً جديداً لحالات الإصابة بكوفيد-19 في غضون 24 ساعة، متجاوزةً للمرّة الأولى عتبة الـ90 ألف إصابة جديدة، وفقاً لإحصاء جامعة «جونز هوبكنز».

وأحصت البلاد التي شهدت تصاعداً في عدد الإصابات منذ منتصف أكتوبر، نحو 90 ألفاً و290 إصابة جديدة بين يومَي الأربعاء والخميس، حسب بيانات الجامعة التي يتمّ تحديثها باستمرار. وسجّلت الولايات المتّحدة في المجموع 8.94 مليون إصابة منذ بداية الجائحة، حسب وكالة «فرانس برس».

ويركز المرشّح الديمقراطي المتصدر للاستطلاعات جو بايدن هجماته على طريقة إدارة خصمه الرئيس دونالد ترامب، الساعي للفوز بولاية ثانية، جائحة كوفيد-19، في حين يواصل المرشّح الجمهوري بلا هوادة جولاته الانتخابية وانتقاداته لحجم الاهتمام المسلّط على الفيروس. ويعتمد المرشّحان استراتيجيتين متناقضتين في السباق الرئاسي.

وأدلى بايدن (77 عاما) بصوته بشكل مبكر في معقله ويلمينتغون في ولاية ديلاوير، إذ التقى عبر الفيديو خبراء في شؤون الصحة العامة، ومن المتوقّع أن يلقي الأربعاء خطابا حول «مشروعه للتغلب على كوفيد-19»، حسب وكالة «فرانس برس».

والسبت سيشارك بايدن مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، في تجمّع انتخابي لمناقشة «توحيد الأميركيين للتصدي للأزمات التي تواجهها البلاد». وهذه ستكون المرة الأولى التي يشارك فيها الرجلان معا في تجمّع انتخابي منذ فوز بايدن بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

من جهته، يشارك ترامب (74 عاما) في تجمّعين انتخابيين في أريزونا، إحدى الولايات التي يمكن أن تكون حاسمة في استحقاق الثالث من نوفمبر. وجاء في تغريدة أطلقها المرشّح الجمهوري أن «كوفيد، كوفيد، كوفيد هو النشيد الموحّد للإعلام الكاذب»، مضيفا «سيكون هذا موضوعهم الأوحد حتى الرابع من نوفمبر»، أي اليوم التالي لموعد الاستحقاق.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط