ترامب يعد بلقاحات تكفي كل الأميركيين بحلول أبريل

الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فلوريدا 31 يوليو 2020. (فرانس برس)

وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، بأنّ 100 مليون جرعة من لقاحات مضادة لـ«كوفيد-19» ستكون قد صنّعت قبل نهاية العام، مشيرا إلى أن عددا يكفي منها لـ330 مليون أميركي سيكون متوافرا بحلول أبريل 2021.

وقال في البيت الأبيض: «سيكون لدينا 100 مليون جرعة قبل نهاية العام، ثم أكثر بكثير على الأرجح، مئات ملايين الجرعات ستكون متوافرة كل شهر، وسيكون لدينا ما يكفي من الجرعات لكل الأميركيين بحلول أبريل»، وفق وكالة «فرانس برس».

كما تعهد الرئيس الجمهوري، الساعي لولاية ثانية، بتوزيع اللقاح بسرعة البرق قائلا: «أعتقد أن التوزيع سيكون أسرع مما يعتقد معظم الناس».

يُنظر إلى اللقاحات على أنها إحدى أفضل الطرق لوقف انتشار فيروس كورونا، الذي أودى بحياة ما يقرب من 950 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الرقم القياسي العالمي الذي وصل إلى 198 ألف شخص في الولايات المتحدة.

شكوك حول الجدول الزمني المتفائل لتوزيع اللقاح
وقال ترامب، الذي يواجه حملة إعادة انتخاب صعبة، مرارا أنه يتصور لقاحا آمنا وفعالًا تمت الموافقة عليه في الأسابيع المقبلة، حتى قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر.

لكن هذا الجدول الزمني المتفائل بشكل غير عادي تعرض للتشكيك من قبل مسؤول صحي حكومي كبير هذا الأسبوع.

وأبلغ مدير هيئة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) روبرت ريدفيلد نواب الكونغرس الأربعاء أن التوزيع «المحدود للغاية» للمجموعات ذات الأولوية، بما في ذلك المستجيبون الأوائل، يمكن أن يبدأ في نوفمبر وديسمبر من هذا العام. وأشار إلى أنّ التنفيذ الكامل سيستغرق عدة أشهر على الأقل.

وأضاف «أعتقد أننا ربما نتطلع إلى أواخر الربع الثاني أو الثالث من 2021» قبل أن يتوفر لقاح آمن وفعال على نطاق واسع لعامة الناس.

كما أعرب جو بايدن المنافس الديموقراطي لترامب في السباق الانتخابي عن شكوكه بشأن الجدول الزمني. وأخبر الناخبين الخميس في ولاية بنسلفانيا أنه لا يثق في ترامب لتقديم لقاح بدون أبعاد سياسية.

وقال بايدن «لا أثق في الرئيس فيما يتعلق باللقاحات».

لكنّه أعرب عن ثقته في خبير الأمراض المعدية الأميركي أنطوني فاوتشي قائلا «إذا قال فاوتشي إنّ اللقاح آمن سأتناول اللقاح».