Atwasat

بوتين يوقع إصلاحا يسمح له بالبقاء في السلطة ولايتين إضافيتين

القاهرة - بوابة الوسط السبت 14 مارس 2020, 04:36 مساء
WTV_Frequency

وقَّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، حزمة الإصلاحات الدستورية الواسعة النطاق التي اقترحها، ومن ضمنها إصلاح أُلحق بها بشكل مفاجئ هذا الأسبوع يسمح له بالبقاء في السلطة لولايتين إضافيتين، على ما أفادت وكالة «تاس» الروسية.

ونشر الكرملين، على موقعه الإلكتروني، القانون الواقع في 68 صفحة، الذي يعرض مجمل التعديلات الدستورية، ما يؤكد مصادقة الرئيس عليها. وينبغي الآن أن تصادق المحكمة الدستورية على الإصلاح في مهلة أسبوع، بحسب القانون الروسي الذي ينص على آلية تشريعية خاصة لهذا النوع من التدابير.

وبعد ذلك تتم الموافقة بشكل نهائي على النص من خلال «تصويت شعبي» مقرر في 22 أبريل. وأكدت رئيسة مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، السبت للصحفيين، أن التصويت سيجري «رغم المخاوف المرتبطة بفيروس كورونا المستجد».

وسرت تكهنات في الأسابيع الماضية تشير إلى أن الكرملين سينظم عملية تصويت عبر الإنترنت، وهو ما نددت به المعارضة التي تخشى أن يتيح مثل هذا الاقتراع أعمال تزوير واسعة النطاق. ويسمح تعديل دستوري طرح الثلاثاء لبوتين بـ«تصفير» عدد ولاياته الرئاسية والترشح لانتخابات العامين 2024 و2020.

وبرر الكرملين، الخميس، إدراج هذا التعديل بـ«انعدام الاستقرار» في العالم وانتشار فيروس «كورونا المستجد»، والمخاطر التي تتهدد روسيا. ونددت المعارضة الروسية بـ«اغتصاب للسلطة». وصادق البرلمان بشكل سريع جدًّا على حزمة الإصلاحات التي تعزز صلاحيات السلطة التنفيذية والبرلمان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين القوتين
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين ...
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم