Atwasat

مطار حلب السوري يستقبل أول رحلة طيران منتظمة منذ ثمانية أعوام

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 فبراير 2020, 03:41 مساء
WTV_Frequency

هبطت طائرة ركاب تابعة لمؤسسة الطيران العربية السورية (السورية للطيران)، الأربعاء، في مطار حلب لتكون أول رحلة منتظمة تهبط في المركز الاقتصادي لسورية الذي دمرته الحرب الممتدة منذ أكثر من ثمانية أعوام.

وتأتي إعادة فتح المطار بعد أيام من إعلان الجيش السوري، المدعوم من روسيا، أنه استولى على مناطق في ريف حلب الشمالي الغربي مما يعد مكسبًا استراتيجيًّا بعد أسابيع من قصف آخر معقل للمقاومة في شمال غرب سورية، بحسب «رويترز».

وعبر مسؤولون حكوميون عن أملهم في أن يساهم استئناف الرحلات التجارية في إنعاش النشاط الاقتصادي في المدينة، التي شهدت بعضًا من أكثر المعارك شراسة في الحرب بين 2012 و2016. واستردت قوات الحكومة شرق حلب من مقاتلي المعارضة في 2016.

وقال وزير النقل، علي حمود، إن السلطات تنتظر الحصول على موافقات لاستئناف رحلات الطيران الدولية، مضيفًا أن هناك خططًا لإعادة فتح خط الطيران إلى القاهرة في الشهر المقبل.

والمطار الآخر في حلب هو «النيرب»، ويعد قاعدة عسكرية كبيرة تستخدمها القوات الجوية السورية لقصف المناطق الخاضعة للمعارضة، كما كان أيضًا هدفًا للضربات الإسرائيلية على ما تقول إنها قواعد إيرانية.

وفي مكسب استراتيجي آخر للرئيس بشار الأسد، عززت قوات الحكومة السورية المدعومة بمقاتلين تدعمهم إيران سيطرتها على الطريق السريع «إم 5»، الذي يربط بين حلب ودمشق، ويعد شريًانا تجاريًّا مهمًّا في شمال سورية.

وقالت السلطات إن هذا الطريق، وهو أسرع مسار بين أكبر مدينتين سوريتين، ينبغي أن يكون جاهزًا للاستخدام المدني في غضون الأيام المقبلة لأول مرة منذ أعوام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم