Atwasat

ترقب لرسالة بابا الفاتيكان في عيد الميلاد

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 ديسمبر 2019, 02:49 مساء
WTV_Frequency

وسط ترقب من محبيه حول العالم، يوجه البابا فرنسيس، الأربعاء، رسالته التقليدية السنوية بمناسبة عيد الميلاد للسنة السابعة، منذ بدء حبريته التي يتوقع أن يستعرض فيها النزاعات في العالم، أمام آلاف من المؤمنين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان.

ويلقي الحبر الأعظم هذه الرسالة التقليدية إلى «المدينة والعالم» مرتين في السنة، في عيدي الفصح والميلاد، وفي رسالته السابقة هذه السنة، في 21 أبريل الماضي عبر البابا عن «حزنه» بعد اعتداءات سريلانكا التي أوقعت أكثر من 250 قتيلا ونحو 500 جريح في أحد الفصح، مؤكدا قربه من «كل ضحايا عنف وحشي كهذا».

ووجه البابا حينذاك نداء أيضا من أجل «وقف القتال الذي يدمي ليبيا»، وعبر عن أسفه لوقوع الشعب السوري «ضحية نزاع يطول»، كما تحدث عن أطفال اليمن الذين «أنهكهم الجوع والحرب»، وفي عظة عشية عيد الميلاد مساء الثلاثاء، شدد البابا أمام آلاف المؤمنين الذين احتشدوا مثل كل عام في كنيسة القديس بطرس في روما، على الحب «غير المشروط» و«المجاني» في مواجهة منطق المتاجرة.

وقال رأس الكنيسة الكاثوليكية التي يبلغ عديد أتباعها 1.3 مليار نسمة في العالم، إن «عيد الميلاد يذكرنا أن الله يحب جميع البشر حتى أسوأهم، حبا غير مشروط وبلا مقابل». وتابع الحبر الأعظم: «علينا ألا ننتظر أن يصبح الآخر جيدا لنقدم له الخير وأن تكون الكنيسة مثالية لنحبها، وأن يقدرنا الآخرون لنخدمهم. لنكن لمبادرين إلى ذلك»، في عالم «يبدو فيه أن كل شيء يستجيب لمنطق أن تعطي في مقابل أن تأخذ»، حيث أكد البابا الأرجنتيني الذي احتفل أخيرا بعيد ميلاده الثالث والثمانين، أن «نتغير وتتغير الكنيسة ويتغير التاريخ عندما نبدأ في عدم الرغبة في تغيير الآخرين، بل تغيير أنفسنا».

العالم ينظر إلى بيت لحم
احتفل مئات المسيحيين بالقرب من كنيسة المهد، حيث ولد يسوع المسيح حسب التقليد المسيحي، في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، بعيد الميلاد مطلقين الاحتفالات بهذه المناسبة، وتابع مئات المسيحيين الآخرين القداس من خارج الكنيسة عبر شاشات.

وقال المطران بييرباتيستا بيتسابالا، المدبر الرسولي لبطريركية القدس للاتين، الذي ترأس قداس منتصف الليل في كنيسة القديسة كاترينا المحاذية لكنيسة المهد: «في عيد الميلاد العالم أجمع ينظر إلينا، ينظر إلى بيت لحم».
وكان المطران بيتسابالا صرح للصحفيين قبل القداس «إنه وقت عصيب ولكن هناك سبب للأمل، عيد الميلاد بالنسبة إلينا هو للاحتفال بالأمل».

ومنذ الإثنين اكتظت ساحة المدينة الواقعة مقابل كنيسة المهد بحشد كبير يضم العديد من الأطفال، الذين ارتدوا لباس بابا نويل، وعند وصول المطران بيتسابالا استقبله السياح عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وعزفت فرق الكشافة الموسيقى، بينما اصطف داخل كنيسة المهد، الحجاج الذين قدموا من إيطاليا والهند وتنزانيا وغيرها، لزيارة المغارة، وقرعت فرق الكشافة الفلسطينية الطبول ضمن استعراضات كشفية خاصة بالمناسبة، وحضر القداس مسيحيون من قطاع غزة لكن عددهم سيكون أقل من السنوات الماضية، إذ إن إسرائيل لم تمنح سوى عدد قليل منهم تصاريح لدخول الضفة الغربية المحتلة.

وقال الناطق باسم مجلس رؤساء الكنائس  الكاثوليكية في الأراضي المقدسة، وديع أبو نصار، إن إسرائيل سمحت لنحو 300 شخص فقط بمغادرة قطاع غزة لهذه المناسبة، من أصل 950 طلبا، مضيفا: «على الرغم من كل التحديات والصعوبات والألم والمشاكل التي تواجهنا، ما زال لدينا أمل في الله والشعوب»، وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 2006، والقطاع مفصول جغرافيا عن الضفة الغربية، وفي الفليبين، يفسد الإعصار «فانفون» يوم عيد الميلاد أهم مناسبة في العام في هذا البلد ذي الغالبية الكاثوليكية. وقد اضطر آلاف الفليبينيين للبقاء في منازلهم بينما علق آخرون في مرافئ أو مراكز إيواء، وكما يجري كل عام وجه عدد من القادة رسائل عيد الميلاد التقليدية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم