مقتل أربعة جنود نيجيريين في هجوم لتنظيم «داعش»

جندي نيجيري يقوم بدورية في بلدة بانكي بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا، في 26 أبريل 2017. (فرانس برس)

قتل أربعة جنود نيجيريين، الأحد، في شمال شرق البلاد في هجوم شنه مسلحون تابعون لتنظيم «داعش»، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية.

وقال ضابط في الجيش النيجيري لوكالة «فرانس برس»، طالبا عدم نشر اسمه، إن المهاجمين الذين يرجح أنهم عناصر في تنظيم داعش في غرب أفريقيا أطلقوا النار على دورية عسكرية في قرية موغولا بالقرب من الحدود مع الكاميرون مما أسفر عن مقتل أربعة جنود واستيلاء الجهاديين على مدفعين رشاشين.

وأضاف أن «قواتنا في موغولا تعرضت لهجوم شنه إرهابيو تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا، في كمين خسرنا فيه أربعة جنود».

بدوره قال ضابط ثان طلب بدوره عدم نشر اسمه إن الجيش خسر أربعة عناصر في الهجوم، وإن المسلحين استولوا على سيارتين عسكريتين صغيرتين لكنهم سرعان ما اضطروا للتخلي عنهما بسبب الحالة السيئة للطريق التي بطأت من سرعتهم.

وأضاف أن «المهاجمين نزعوا المدفعين الرشاشين المضادين للطائرات من السيارتين وأخذوهما معهما».

وأسفر النزاع في شمال نيجيريا منذ 2009 عن أكثر من 27 ألف قتيل ونحو 1.8 مليون نازح، وامتد إلى تشاد والكاميرون والنيجر، البلدان المجاورة لنيجيريا والواقعة على ضفاف بحيرة تشاد.

وغالبية الهجمات التي استهدفت الجيش في المنطقة إما نسبت إلى تنظيم داعش في غرب أفريقيا أو تبناها التنظيم، وهو فرع انشق عن «بوكو حرام» وبايع تنظيم «داعش». في المقابل يستهدف الفصيل الموالي لزعيم «بوكو حرام» التاريخي أبوبكر الشكوي بشكل متزايد المدنيين عند مهاجمة قراهم لنهب مواردها.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط