Atwasat

بروكسل تقترح إدراج السعودية على قائمة الدول المشاركة في تبييض الأموال

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 فبراير 2019, 04:49 مساء
WTV_Frequency

اقترحت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، إدراج سبع دول جديدة بينها السعودية على قائمة الاتحاد الأوروبي للدول التي لا تبذل جهودًا كافية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

ويأتي اقتراح المفوضية إضافة السعودية إلى القائمة وسط توترات بين الرياض والعواصم الأوروبية بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي في القنصلية السعودية في إسطنبول، بحسب «فرانس برس».

ويتطلب إقرار مبادرة المفوضية موافقة البرلمان الأوروبي والدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد التي أبدى عدد منها تحفظات على القائمة الجديدة، ومن بينها فرنسا والمملكة المتحدة. وستنضم الدول الجديدة التي تستهدفها المفوضية، ومن بينها السعودية وبنما، إلى 16 دولة أخرى مدرجة على القائمة مثل إيران والعراق وباكستان وإثيوبيا وكوريا الشمالية.

ولا يؤدي إدراج أي دولة على تلك القائمة إلى فرض أية عقوبات عليها، ولكنه يجبر البنوك الأوروبية على اعتماد ضوابط أكثر تشددًا على التعاملات المالية مع العملاء والمؤسسات في تلك الدول.

وصرحت فيرا جوروفا، المفوضية الأوروبية للعدل، «لقد وضعنا أعلى المعايير في العالم لمكافحة تبييض الأموال». وأضافت في مؤتمر صحفي في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: «ولكن علينا أن نضمن أن لا تصل الأموال القذرة من دول أخرى إلى نظامنا المالي».

وتابعت: «الأموال القذرة هي القوة المحركة وراء الجريمة المنظمة والإرهاب»، داعية الدول المدرجة على القائمة «إلى تصحيح أوضاعها بسرعة». وقال دبلوماسي إن الاعتراضات على القائمة الجديدة غير مرتبطة بتبعات مقتل خاشقجي والرغبة في إرضاء السعودية.

وأضاف: «لا توجد معارضة لإضافة بلد بعينه»، ولكن هناك مخاوف بشأن «المنهجية» المستخدمة في ذلك. ورحبت إيفا جولي، النائبة في البرلمان الأوروبي وقاضية التحقيق السابقة، بالقائمة الجديدة، ولكنها اقترحت أن تقوم المفوضية «بنشر تقييمات الدول لزيادة شفافية العملية وتجنب الاتهامات بالمساومات السياسية». وأضافت أن دولًا أوروبية مثل قبرص أو المملكة المتحدة يجب أن تُدرج كذلك على القائمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم