ترامب معلقًا على نتائج انتخابات منتصف الولاية : «يوم كبير» للجمهوريين

الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، 7 نوفمبر 2018. (فرانس برس)

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، انتخابات منتصف الولاية بأنها «يوم كبير» للجمهوريين، وذلك غداة خسارة حزبه الأكثرية في مجلس النواب وتعزيزه بالمقابل هيمنته على مجلس الشيوخ.

وأكد ترامب في الوقت نفسه إمكان التوصل إلى تفاهمات مع الديمقراطيين على صعيد البنية التحتية والرعاية الصحية، وفق «فرانس برس».

وقال خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: «أمس كان يومًا كبيرًا، يومًا رائعًا»، مؤكدًا أنه «مساء أمس.. تحدى الحزب الجمهوري التاريخ لتعزيز أكثريتنا في مجلس الشيوخ وفي الوقت نفسه أفشل بقدر كبير التوقعات في مجلس النواب».

وأضاف: «نأمل بأن نتمكن من أن نعمل معًا العام المقبل للاستمرار في تحقيق نتائج جيدة للشعب الأميركي، على أن تشمل النمو الاقتصادي والبنية التحتية والتجارة وخفض كلفة الأدوية»، موجهًا تحية إلى نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب والرئيسة المقبلة على الأرجح لهذا المجلس.

وتابع ترامب: «قد نتوصل إلى اتفاق وقد لا نتوصل. هذا ممكن. ولكن تجمعنا كثير من القواسم المشتركة حول البنية التحتية. نريد أن نفعل شيئًا بالنسبة إلى الرعاية الصحية وهم يريدون القيام بشيء بالنسبة إلى الرعاية الصحية. ثمة أمور كثيرة عظيمة يمكن أن نقوم بها معًا».

وانتزع الديمقراطيون نحو ثلاثين مقعدًا في مجلس النواب ويتجهون إلى الحصول على 229 مقعدًا مقابل 206 للجمهوريين بحسب آخر تقديرات جريدة نيويورك تايمز. وفي مجلس الشيوخ يتوقع أن ترتفع الغالبية الجمهورية من 51 إلى 53 مقعدًا من أصل مئة.