Atwasat

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يطالبان بالإفراج الفوري عن الصحفيين المسجونين بميانمار

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 سبتمبر 2018, 02:33 مساء
WTV_Frequency




دعا الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، اليوم الإثنين، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن صحفيين من «رويترز»، حُكم عليهما بالسجن في ميانمار، فيما يتعلق بعملهما الصحفي لتغطية أزمة الروهينجا.

وأصدر قاض في ميانمار اليوم حكمًا بسجن وا لون (32 عامًا) وكياو سوي أو (28 عامًا) لمدة سبع سنوات بتهمة انتهاك قانون بخصوص أسرار الدولة.

وذكر مكتب السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن الحكم «يقوض حرية الإعلام وحق الناس في المعرفة وتطور سيادة القانون في ميانمار».

وأضاف في بيان أوردته «رويترز»: «ينبغي إعادة النظر في أحكام السجن بحق وا لون وكياو سوي أو والإفراج عن الصحفيين فورًا ودون شروط».

وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: «قرار المحكمة اليوم... يقوض حرية وسائل الإعلام وحق الناس في المعلومات وتطور حكم القانون في ميانمار ترهيب لباقي الصحفيين الذين سيخشون المضايقات والتعرض للاعتقال غير المبرر أو الاضطهاد لمجرد قيامهم بعملهم».

وأضافت موغيريني: «حرية وسائل الإعلام والصحافة النقدية دعامتان أساسيتان للديمقراطية. للصحافة الحرة مهمة جوهرية في تعزيز الشفافية ومحاسبة الحكومات الديمقراطية».

ووصفت بايربل كوفلر مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان الحكم بأنه «انتكاسة قاسية» لحرية الصحافة في البلد الواقع بجنوب شرق آسيا.

وقالت كوفلر إنها تألمت لسماع الأنباء وأبدت قلقها من أن الإدانة قد ترهب صحفيين آخرين. وقالت: «لم يقم الصحفيان بشيء... سوى دعم البحث عن الحقيقة في راخين».

كما دان الحكم الناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وقال: «كما قال سفيرنا في بورما (ميانمار)، الذي حضر جلسة المحكمة، نشعر بخيبة أمل شديدة من هذا الحكم وهذه العقوبة».

وأضاف: «ندعو للإفراج عن الصحفيين فورًا. في أي نظام ديمقراطي، ينبغي أن يتمتع الصحفيون بالحرية للقيام بعملهم دون خوف أو ترهيب. هذا الحكم قوض حرية الإعلام في ميانمار».
 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم