Atwasat

إيطاليا تهدد بإغلاق الموانئ أمام مهاجرين وسط خلاف مع مالطا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 يونيو 2018, 08:28 مساء
WTV_Frequency

هدد وزير الداخلية الإيطالي الجديد ماتيو سالفيني الأحد بمنع سفن إنقاذ المهاجرين من الوصول إلى موانئ بلاده في حال رفضت مالطا استقبال مئات أنقذتهم منظمة غير حكومية، وفق ما أفادت تقارير.

وذكرت صحيفة «لا ريبوبليكا» أن سالفيني وجه رسالة إلى السلطات المالطية قال فيها إنه سيكون «مضطراً إلى إغلاق موانئ إيطاليا» في حال لم يتم السماح لـ629 مهاجرا أنقذتهم منظمة «اس او اس ميديتيرانيه» بالرسو في فاليتا. ووصفت الرسالة فاليتا بـ«الميناء الأكثر أماناً» ما يعني أن على المركب الرسو فيها، وذلك وفق صحيفة «كوريري ديلا سيرا».

وأفادت وزارة الداخلية الإيطالية أنها لا تزال تحاول تأكيد توجيه الرسالة. وقال ناطق باسم الحكومة المالطية من جهته إن فاليتا «لم تتلق أي اتصال من سالفيني بعد» لكن «مالطا ليست الجهة المنسقة ولا المعنية» بعملية الإنقاذ. وواصل سالفيني الذي يشغل كذلك منصب نائب رئيس الوزراء الإيطالي خطابه المناهض للهجرة منذ توليه وزارة الداخلية وطالب حلف شمال الأطلسي الجمعة بحماية إيطاليا «المستهدفة بهجوم من الجنوب».

وجاءت تصريحاته الأخيرة بعد سجال آخر مع مالطا إذ ذكرت تقارير أن الأخيرة رفضت مساعدة سفينة إنقاذ أخرى علقت على متنها 126 مهاجرا جراء ارتفاع الأمواج حتى سُمح لها بالرسو في ميناء بوتزالو بصقلية السبت. وفي اليوم ذاته، احتجزت السلطات الإيطالية قارب إنقاذ مهاجرين آخر لنحو 12 ساعة بعدما أحضر 232 شخصا إلى ريجيو كالابريا في جنوب غرب البلاد.

واستجوبت الشرطة قبطان المركب لأكثر من أربع ساعات، وفق المنظمة غير الحقوقية التي تديره «سي ووتش»، فيما طُلب من الصحافيين الذين كانوا على متنه تسليم التسجيل المصور لعملية الإنقاذ التي جرت في 5 يونيو. وأفادت «سي ووتش» أن الشرطة استجوبت كذلك بعض المهاجرين الذين تم إنقاذهم والذين سيقيمون على الأرجح في مراكز لاستقبال اللاجئين. وذكرت أنها طلبت من خفر السواحل المالطيين إرسال قوارب للمساعدة في عملية الإنقاذ لكن فاليتا رفضت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم