بومبيو عن القمة بين ترامب وكيم: «نسير في الاتجاه الصحيح»

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو متحدثًا في مؤتمر صحفي بعد لقائه مسؤولًا كوريًا شماليًا رفيعًا في نيويورك، 31مايو 2018. (فرانس برس)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس «إننا نسير في الاتجاه الصحيح» في محادثات تمهيدية لعقد قمة محتملة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم كونغ أون.

وبعد اجتماعات في نيويورك مع الذراع اليمنى لكيم، الجنرال كيم يونغ شول، أكد بومبيو أنه لا يزال هناك «كثير من العمل»، بحسب «فرانس برس».

ولم يعلن موعدًا للقمة المحتملة التي كانت حددت أصلاً في 12 يونيو في سنغافورة قبل أن يلغيها ترامب في شكل مفاجىء بسبب «عدائية» كوريا الشمالية. لكن قنوات الاتصال سرعان ما فتحت مجدداً واستؤنفت المفاوضات على جبهات عدة.

وأضاف بومبيو «يمكنني القول إن تقدمًا فعليًا أُحرز في الساعات ال72 الأخيرة لتأمين ظروف» انعقاد القمة، موضحاً أن الجنرال شول سيتوجه إلى واشنطن الجمعة لتسليم رسالة من كيم إلى الرئيس الأميركي.

وتابع بعد محادثات في نيويورك مع الجنرال الكوري الشمالي «سيتطلب الأمر قيادة جريئة من الزعيم كيم جونغ أون إذا استطعنا اغتنام هذه الفرصة مرة واحدة في العمر لتغيير المسار بالنسبة للعالم».

وتابع «الرئيس ترامب وأنا نعتقد أن الزعيم كيم هو من القادة الذين يمكنهم اتخاذ مثل هذه القرارات، وفي الأسابيع والأشهر المقبلة، ستكون أمامنا الفرصة لاختبار ما إذا كانت الحال كذلك أم لا».

كذلك، نفى بومبيو وجود «خلافات» بين واشنطن وطوكيو وسيول حول الملف الكوري الشمالي.

المزيد من بوابة الوسط