Atwasat

أول تعليق لترامب على «تظاهرات الفساد» في إيران

القاهرة - بوابة الوسط السبت 30 ديسمبر 2017, 05:04 مساء
WTV_Frequency

نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، تغريدة «قويّة» بخصوص الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها مشهد، ثاني أكبر المدن الإيرانية، ضد الفساد وغلاء الأسعار وتراجع الأوضاع الاقتصادية.

وقال ترامب في تغريدة، نشرها على حسابه الرسمي في «تويتر»، إن العالم يراقب ما يحدث في إيران من قمع واعتداء على المتظاهرين، مرفقًا التغريدة بوسم (هاشتاغ). وأضاف: «تقارير كثيرة حول الاحتجاجات السلمية التي يخوضها المواطنون الإيرانيون الذين تضرروا من فساد النظام وإهدار ثروات البلاد لتمويل الإرهاب في الخارج»، بحسب «فرانس برس».

وتابع: «يجب على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها. بما في ذلك الحق في التعبير. العالم يراقب!»، وتأتي التغريدة في أعقاب اعتقال السلطات الإيرانية 52 شخصًا في مدينة مشهد (شمال شرق) التي تعد مركزًا دينيًّا مهمًّا في إيران، خلال الاحتجاجات.

ويظهر فيديو، نشره حساب «news_kurdii» على «تويتر» الجمعة، هجوم قوات الباسيج وعناصر أمنية بلباس مدني على المتظاهرين، وذلك في محاولة منها لإرهاب المنتفضين. ورصدت تسجيلات مصوَّرة متظاهرين في مشهد، وهم يهتفون «الموت لروحاني» و«الموت للديكتاتور» و«لا غزة ولا لبنان، حياتي لإيران»، في ما يؤشر إلى غضب شعبي من تركيز السلطات على القضايا الإقليمية بدلاً عن تحسين الظروف داخل البلاد.

وكانت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، التي كانت قد دعت الخميس لدعم «الانتفاضة الكبيرة»، قالت الجمعة: «أمس مدينة مشهد واليوم كرمانشاه وغدًا عموم إيران. هذه هي الانتفاضة الكبيرة للشعب لإسقاط ديكتاتورية الملالي الفاسدة التعسفية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم